الهجرة الى السويداخبار متنوعة

العمل في السويد

العمل في السويد ، السويد هي واحدة من دول الاتحاد الأوروبي القليلة التي تجمع بين ثلاث “صفات” مهمة للعامل الأجنبي: اقتصاد مستقر ، وأجور عالية مقرنة بظروف عمل لائقة وولاء للعمال المهاجرين. المكافآت المنفصلة هي الضمانات الاجتماعية ، وفرصة اصطحاب الأقارب معك ، وتعلم اللغة السويدية مجانا وحتى الاعتماد على الجنسية.

العمل في السويد 1 1 1 1

ميزة كبيرة من حيث العمل في السويد هي الضمان الاجتماعي والقانوني للمهاجرين. أقامت النقابات العمالية وأرباب العمل تعاونا جيدا للغاية ، بسبب عدم وجود مشاكل في المتخصصين الزائرين مع استقرار الأجور وظروف العمل من مواقف التمييز الجنسي والديني والعرقي. على الرغم من أن الرجال السويديين لا يزالون يكسبون أكثر من النساء ، إلا أن الفجوة تضيق. ووفقا لتصنيف نشر مؤخرا، اقتربت السويد من المساواة بين الجنسين.

العمل في السويد بحاجة الى يد عاملة

وفقا للبيانات في بداية عام 2020 ، يأتي المزيد والمزيد من المهاجرين إلى السويد. حيث اصبحت البطالة بين المهاجرين آخذة في الانخفاض. وبحلول منتصف العام الماضي ، كان هناك ٪50 من المتخصصين الأجانب الراغبين في الحصول على وظيفة في البلاد مقارنة بالعام السابق.

نقاط لصالح العمل في السويد

على الرغم من سوق العمل القوي الخاص بها ، فإن الشركات السويدية تبحث باستمرار عن متخصصين مؤهلين. على سبيل المثال ، عشية العام الدراسي 2020-2021 ، هناك نقص في المعلمين في البلاد. عشية الصيف ، تم تسجيل عدد قياسي من الوظائف الشاغرة الموسمية في مواقع العمل المحلية. وينتظر المتخصصون الفنيون في السويد بأذرع مفتوحة ، مما يقلل من فترة النظر في طلب الوظيفة من 18 شهرا إلى 10 أيام.

في عام 2010 ، تم تبسيط تشريعات العمل للأجانب الذين ليسوا من مواطني دول الاتحاد الأوروبي بشكل كبير. نتيجة لذلك ، كل عام هناك المزيد والمزيد من العمال المهاجرين. على الرغم من أن نسبة كبيرة من الزوار يأتون إلى البلاد ليس للعمل ، ولكن للدراسة  او السياحة.

ومع ذلك ، فإن السويديين ليسوا في عجلة من أمرهم لإصدار الجنسية للأجانب. يتزايد متوسط وقت معالجة الطلبات  باستمرار وهو الآن حوالي عامين ونصف. وإذا حرم المهاجر من الإقامة الدائمة ، فسيتعين عليه الانتظار سبع سنوات للحصول على تصريح العمل التالي في السويد.

شروط هجرة اليد العاملة

الحصول على تصريح عمل في السويد ليس بالأمر السهل. لذلك ، من الأفضل مراعاة الميزات التالية على الفور:

يجب أن تكون بارعا في اللغة السويدية والإنجليزية. هذا ينطبق بشكل خاص على المهاجرين الذين يرغبون في العثور على وظائف ذات رواتب عالية.

يوقع أصحاب العمل عقد عمل فقط إذا لم يتقدم مرشح من السويد أو الاتحاد الأوروبي لهذا المنصب.

سيكون الحصول على تعليم أوروبي ميزة كبيرة عند الترتيب.

معرفة اللغات الأجنبية الأخرى ستزيد من فرصك في إبرام العقد.

بعد ثلاثة أشهر ، تحصل على تصريح إقامة ؛

بعد بضع سنوات ، تقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة ؛

في السنة الخامسة ، تقدم بطلب للحصول على الجنسية.

ظروف العمل في السويد والحد الأدنى للأجور

في الدول الاسكندنافية ، يتم إحتساب يوم عمل لمدة 8 ساعات. هناك ميل لتقليل يوم العمل إلى 6 ساعات دون خفض الأجور. يحصل جميع الموظفين في السويد على إجازة مدفوعة الأجر لمدة خمسة أسابيع على الأقل.

لا يوجد قانون للحد الأدنى للأجور في السويد. وتحدد الأجور على أساس الاتفاقات الجماعية بين أرباب العمل والنقابات. يمنح غياب هذه المادة صاحب المشروع الحق في تحديد الأجور بشكل مستقل. الجانب السلبي هو أن المهاجرين  يتقاضون رواتب أقل من السويديين (الراتب على مستوى ٪60  من متوسط الراتب). ولكن في الوقت نفسه، فإن أصحاب الأعمال الحرة أكثر استعدادا لتوظيف المهاجرين من أصحاب الأعمال المحليين او الحرفين.

متطلبات للأجانب

التخصص المطلوب

تقوم السويد كل عام بتحديث قائمة المهن التي تعاني من أكبر نقص في المتخصصين. في عام 2020 ، الخطوط الأولى من تصنيف المهن المطلوبة هي البناة والمهندسين والأطباء والممرضات والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والباحثين والباحثين والطهاة وعمال الغابات والأخصائيين الاجتماعيين.

تأكيد الدبلوم

تتطلب بعض التخصصات التأكيد. يمكنك معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأكيد شهادتك ومعرفتك على الموقع الخاص عن العمل في السويد.

تم تخصيص قسم ضخم على الموقع للعمل والحياة : من الحصول على تصريح عمل إلى البحث عن الوظائف الشاغرة ، والتسجيل في مكتب الضرائب ، ومعلومات عن جميع مجالات الحياة في البلاد. أيضا ، يتم سرد قائمة المهن المنظمة ومجموعة كاملة من المتطلبات الخاصة بها على الموقع الإلكتروني للمجلس السويدي للتعليم العالي.

إجادة اللغة

إذا كنت ستعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات أو في منصب عامل موسمي ، عامل في مصنع ، في الزراعة – ستكون معرفة اللغة الإنجليزية كافية (المستوى – حسب التخصص). ومع ذلك ، في معظم الحالات ، تكون معرفة اللغة السويدية ضرورية ومهمة لحياة مريحة في البلاد وفرص أكثر شمولا للعثور على وظيفة. ومن أجل العمل في تخصصات معينة (على سبيل المثال ، طبيب ، مدرس ، محام) ، من الضروري اجتياز امتحان حول معرفة اللغة السويدية.

لمعرفة الأساسيات ، طورت النسخة الانجليزية من الإذاعة السويدية منذ ما يقرب من 30 عاما دورة صوتية مجانية من 12 درسا. الآن يتم تقديمه بتنسيق أكثر تقدما ويسمح لك بإتقان أساسيات اللغة السويدية بسرعة كبيرة.

تصريح العمل

جزء إلزامي من عملية التوظيف. هذه الوثيقة هي الأساس للحصول على تصريح إقامة ، والذي يتم إصداره بعد ثلاثة أشهر من الوصول إلى البلاد. يتم استلام ما يقرب من ٪50  من جميع التصاريح من قبل المتخصصين في التعليم العالي ، وخاصة المهندسين والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات. فقط ٪15-٪20  هم من الأشخاص الحاصلين على تعليم خاص ثانوي.

أما الباقون فهم عمال ذوو مهارات منخفضة فقط. بعد حصولك على تصريح إقامة، يمكنك نقل عائلتك. الميزة الإضافية هي أن الأزواج والأطفال يحصلون على الفور على تصريح إقامة ويمكنهم الدراسة والعمل وفتح مشروع تجاري وتلقي جميع المدفوعات الاجتماعية في السويد بحرية.

المتخصصون ذوو المؤهلات العالية أكثر ملاءمة من حيث العمل في السويد للحصول على البطاقة الزرقاء

تأشيرة عمل إلى السويد

بعد الحصول على تصريح عمل ، من الضروري التقدم بطلب للحصول على تأشيرة. هناك خياران.

C– قصير الأجل (حتى ثلاثة أشهر)

خيار شائع للعمال الموسميين. ستحتاج إلى استبيان أو صورتين ملونتين أو إيصال لدفع الرسوم القنصلية (35-60 يورو ، والأطفال دون سن 18 عاما – مجانا) ، وجواز سفر مع نسخ من الوثائق الشخصية ، وبوليصة تأمين ، وتأكيد الملاءة المالية (44 يورو على الأقل في اليوم) أو طلب ضمان من صاحب العمل. في معظم الأحيان ، لا يحتاج الموظفون الموسميون إلى تصريح عمل.

D– طويل الأجل (أكثر من 90 يوما)

في هذه الحالة يتم تقديم طلب للحصول على بطاقة تصريح الإقامة (uppehållstillståndskort). صلاحية هذه البطاقة تصل إلى عامين. حزمة الوثائق الشخصية أكبر بكثير مما كانت عليه في الحالة السابقة. بالإضافة إلى استبيان وجواز سفر به نسخ من الصفحات وصورة حذيثة وبوليصة تأمين صحي و طلب ضمان من صاحب العمل ، ستحتاج إلى تصريح عمل بحد ذاته. الرسوم القنصلية أكثر – حوالي 190 يورو.

إذا كنت تريد ان تأخذ عائلة معك ، فستحتاج إلى معلومات حول كل فرد منهم  (يتم إرفاق نسخ من جوازات السفر وشهادات الزواج وشهادات الميلاد وما إلى ذلك بنموذج الطلب) ورسوم قنصلية إضافية لكل منها (للبالغين – 95 يورو ، للأطفال دون سن 18 عاما – 46 يورو).

تستغرق معالجة الطلب في المتوسط من شهر إلى ثلاثة أشهر.

يمكن تمديد بطاقة تصريح الإقامة. في أربع سنوات – للحصول على الإقامة الدائمة. بعد عام – للتقدم بطلب للحصول على الجنسية السويدية.

عند الوصول إلى السويد، يجب عليك التسجيل لدى مفتشية الضرائب (Skatteverket) ومكتب التأمينات الاجتماعية (Försäkringskassan) وفتح حساب مصرفي للحصول على راتبك. في المفتشية ، يتم إعطاؤك رقم تعريف (personnummer) وبطاقة هوية. أيضا ، تحصل على نفس الضمانات الاجتماعية مثل مواطني البلد (إجازة مرضية مدفوعة الأجر ، رعاية الأطفال ، إلخ).

إذا تم إصدار تصريح عمل لمدة تزيد عن ستة أشهر ، فيمكن لأفراد أسرة الموظف أيضا الحصول على المستند ذي الصلة.

إذا فقدت وظيفتك ، يتم منحك ثلاثة أشهر للعثور على مكان جديد.

ميزات العمل في السويد

  1. جدول العمل

وينطبق قانون العمل على العمال المحليين والأجانب على حد سواء.

وفقا لأحكام الوثيقة ، فإن مدة يوم العمل في السويد هي 8 ساعات ، ويجب أن يكون وقت الفراغ 11 ساعة على الأقل في اليوم. الراحة الليلية الإلزامية من الساعة 00:00 إلى الساعة 5:00. مدة أسبوع العمل 40 ساعة.

  1. العمالة غير القانونية

يحدث ، وإن كان نادرا ، لأن هذا الخيار غير مقبول بالنسبة لمعظم السويديين. من بين أمور أخرى ، لن تكون قادرا على استئجار شقة رسميا ، أو الحصول على قرض ، أو فقدان دعم النقابة ، أو رفض تراكم الأقدمية طواعية.

عند الكشف ، يلتزم المهاجر غير الشرعي بدفع جميع الضرائب لفترة العمل ، لدفع غرامة قدرها ٪40  من المبلغ المتراكم. سيكون من الصعب للغاية العثور على وظيفة في البلاد في المستقبل.

على الموقع الإلكتروني لمفتشية الضرائب ، يمكنك دائما إدخال رقم التعريف الخاص بك والتحقق مما إذا كنت تعمل بشكل قانوني.

  1. الضمانات الاجتماعية

الحد الأدنى لعدد أيام الإجازة في السنة هو 25. غالبا ما يأخذ السويديون إجازة بالكامل في الصيف. لذلك ، في يونيو ويوليو ، يتباطأ العمل في البلاد بشكل كبير.

تستمر الإجازة الولادة 75 اسبوعا .إذا كان الزوجان قد قسما هذه الفترة بالتساوي ، فإن الدولة تمنحهما مكافأة نقدية ، مما يشجع الرغبة في المساواة بين الجنسين.

في حالة المرض ، يتلقى الموظف ٪80  من الراتب.

لا يوجد إطار جامد للتقاعد. العمر الأكثر شيوعا هو 65 عاما ، لكن لا أحد يمنع المغادرة مبكرا أو لاحقا. يختلف مبلغ المعاش التقاعدي حسب مدة الخدمة المتراكمة. ستحصل في السويد على معاش تقاعدي حتى لو كنت قد عملت لمدة عام واحد فقط في حياتك.

يمكنك المشاركة في برنامج التأمين ضد البطالة النقابي – A-Kassa. في حالة فقدان الوظيفة ، يتلقى الشخص المؤمن عليه ما يصل إلى ٪80 من راتبه في غضون 200 يوم. إذا لم يجد الشخص وظيفة بعد هذه الفترة (وكان ملزما بالبحث عنها من خلال التسجيل في سوق العمل) ، يتم تخفيض الاستحقاق لمدة 100 يوم إلى ٪70.

تقع مسؤولية ظروف العمل الآمنة على عاتق صاحب العمل. لا يجوز لصاحب العمل فصل الموظف دون سبب وجيه ، وينظم القانون فترة الإشعار.

الأجر في السويد

 

في عام 2019 ، هناك طلب كبير على المتخصصين في المجالات التالية:

البناء على وجه الخصوص ( المهندسين ، المتخصصين،  عمال الأسقف ، الحرف اليدوية ، المبلطون ، الكهربائيون ، الرسامون والجص ، إلخ).

الطب (كل من الأطباء المتخصصين والممرضات ، وخاصة في عيادات الطب النفسي).

الطهاة وطهاة المعجنات.

التدريس (خاصة معلمي التعليم الابتدائي وما قبل المدرسي).

الزراعة (الحصاد ، مزارع الماشية). تختلف المؤهلات: من جامعي الخضروات والتوت ، وحصادات الأعلاف ، والعاملين على الناقل إلى المهندسين في مجال الهندسة الزراعية وتربية الحيوانات.

السيارات (السائقين والميكانيكيين ومشغلي الرافعات).

المجال الاجتماعي (متخصصون في العمل مع المراهقين المضطربين ، مدمني الكحول ، المعوقين ، مدمني المخدرات ، رعاية المسنين ، الأيتام).

مؤهلات منخفضة ( ، العمال اليدويون ، أصحاب المخازن ، عمال النظافة … ، إلخ).

راتب العمل في السويد

لا يوجد مستوى رسمي للحد الأدنى ومتوسط الأجور في السويد – يتم تحديد هذا المبلغ من خلال النطاق المحدد وشروط الاتفاقية الجماعية. تختلف المتوسطات اختلافا كبيرا حسب مستوى المهارة. على سبيل المثال ، بالنسبة للموظف بدون مهارات على الأقل في عام 2019 – حوالي 1320 يورو قبل الضرائب ، لأخصائي متمرس في التعليم – 2160 يورو. متوسط الراتب هو 2200 يورو و 3600 يورو على التوالي.

في الوقت نفسه ، يبلغ متوسط تكلفة المعيشة للشخص الواحد 1000-1500 يورو ، اعتمادا على المدينة وتأجير العقارات والتكاليف الإضافية.

متوسط الرواتب حسب المهنة (قبل الضرائب):

الأطباء – 6000-6500 يورو.

الممرضات – 4000-4500 يورو.

المهندسين والمهندسين المعماريين – 3500-4000 يورو.

عمال البناء والمبلطون وغيرهم من المتخصصين في البناء – 2500-3000 يورو.

المحامون – 5000-5500 يورو.

المبرمجون – 5000-5500 يورو.

مدرس في الجامعة – 4000-5000 يورو.

مدرس في المدرسة – 3000-4000 يورو.

فنان مكياج ، مصفف شعر – 2500-3000 يورو.

طبخ – 3000-3500 يورو.

خادمة ، نادل ، مساعد في المطبخ ، ممرضة ، عامل على الحزام الناقل – 2000-2500 يورو.

جامعي التوت والأعشاب الطبية – 1000-2500 يورو (يدفع صاحب العمل جزئيا / كليا مقابل السكن والطعام).

يعد العثور على وظيفة في السويد أمرا سهلا مقارنة بباقي الدول الاروبية  ، لأنها واحدة من الدول القليلة الموالية للعمال المهاجرين. خاصة ان البلاد على استعداد لقبول الموظفين المؤهلين والموظفين الذين يشغلون وظائف شاغرة نادرة.

من الشروط المهمة للعمل الرسمي في السويد أن شروط وأجور العمل يجب  أن تتوافق مع هذا المجال من النشاط والمتطلبات الجماعية ، حيث أن جميع الموظفين يتمتعون بضمان اجتماعي وقانوني متساو ، بغض النظر عن الجنسية أو الدين.

للحصول على تصريح عمل في السويد ، من الضروري قانونا العثور على صاحب عمل مسبقا. ينشر الوظيفة الشاغرة على بوابة EURES ، وإذا لم يستجب أي سويدي في غضون 10 أيام ، يقدم صاحب العمل طلبا إلى النقابة العمالية. بعد ذلك ، يمكن لمقدم الطلب التقدم إلى القنصلية والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل.

اقرا ايضا : تكلفة السياحة في السويد-2022

اقرا ايضا : الهجرة الى السويد 2023

اقرا ايضا : ستوكهولم سياحة-2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock