الهجرة الى السويد

هجرة اليد العاملة في الدول العربية

هجرة اليد العاملة في الدول العربية حيث يراقب العالم بأسره بحذر تطور أزمة الهجرة في أوروبا. إن إعادة التوطين الجماعي للأشخاص من اسيا وأفريقيا تشكل عبئا ثقيلا على الاقتصاد الأوروبي، وتغذي بؤر السخط الاجتماعي للسكان الأوروبيين الأصليين، وتخلق توترا بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن دعم اللاجئين. وتبذل بعض بلدان الاتحاد الأوروبي قصارى جهدها لإيواء وتدفئة أكبر عدد ممكن من المشردين داخليا. وتشدد دول أوروبية أخرى قوانينها الخاصة باللاجئين، وتعزل نفسها عن المناطق التي تعاني من مشاكل. لقد أصبح اللاجئون في أوروبا مشكلة حقيقية.

هجرة اليد العاملة في الدول العربية

العديد من الأحداث المصيرية في السنوات الأخيرة ، من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ونجاح دونالد ترامب في عام 2016 إلى انحناء الفضاء الحزبي  السياسي في ألمانيا ، حدثت تحت تأثير موجة الهجرة.

كيف غيرت هجرة اليد العاملة في الدول العربية المشهد السياسي؟

هجرة اليد العاملة الأجنبية  الجماعية ظاهرة متعددة الأوجه. ولكن يتم تطبيق بعد واحد. كيف تؤثر الهجرة على المناخ السياسي في البلدان المضيفة الآن؟ وهل من الممكن تلخيص التجربة أم أنه من الممكن أن يكون لديك تجربة خاصة بك في كل مكان؟ وفقا لتقديرات المنظمة الدولية للهجرة في الأمم المتحدة في عام 2019 ، كان هناك أكثر من مائتين وسبعين مليون مهاجر في العالم. هذا حوالي ثلاثة ونصف في المئة من سكان العالم. في عهد أوباما وقبله، استقبلت الولايات المتحدة أكبر عدد من المهاجرين. حوالي مائة ألف لاجئ سنويا. في عام 2019 ، أعلنت إدارة دونالد ترامب عن تخفيض حصة المهاجرين.

دول ثانية  استقبلت المهاجرين بسيرورة منظمة منذ فترة طويلة وعن طيب خاطر كانت ألمانيا عن طريق التعاون.  عام 2015 وحده تم تسجيل أكثر من مليون لاجئ في ألمانيا. لكن في عام 2020 ، وافقت الحكومة الألمانية على قبول ما يزيد قليلا عن سبعين ألف شخص. وكانت المملكة العربية السعودية  والإمارات العربية المتحدة بعض دول الخليج و الأردن ثالث دول في العالم تستقبل اللاجئين و الايدي العاملة الماهرة . ومن بين سكان المملكة البالغ عددهم خمسة وثلاثين مليون نسمة، ثلثهم من العمال المهاجرين. في الوقت نفسه ، فإن التشريعات في المملكة العربية السعودية صارمة للغاية.

لا يحصل المهاجرون على الجنسية . ويمكن طردهم من البلاد في أي وقت. الآن أصبحت أزمة هجرة اليد العاملة سببا لصراع خطير آخر داخل الاتحاد: ترفض دول أوروبا الشرقية قبول المهاجرين بالعدد المحدد سابقا وهذا يعدهم بمشاكل خطيرة. الآن تصر بروكسل مرة أخرى على تسريع استقبال الأيدي العاملة من قبل الدول القوى لتحسين فرص العمل و ضرورة نهج سياسات شبه عالمية في هجرة اليد العاملة من البلدان العربية . تجدر الإشارة إلى أنه تم اعتماد الحصص في عام 2015 ، ولكن ليس كل الأوروبيين يسعون جاهدين للوفاء بواجبهم بموجب سياسة المسؤولية الجماعية و استقبال اليد العاملة.

في الآونة الأخيرة ، لم تطغى ألمانيا وفرنسا فحسب بشأن هجرة اليد العاملة من بعض الدول العربية  ، بل أيضا ليتوانيا على طوفان من اليد العاملة. لم تستجب السلطات الليتوانية لطلبات اللجوء التي قدمها المهاجرون غير الشرعيين من الشرق الأوسط وأفريقيا منذ بداية عام 2021.

منذ بداية أزمة الهجرة ، تلقت إدارة الهجرة التابعة لوزارة الشؤون الداخلية في ليتوانيا أكثر من ألف ونصف طلب لجوء. حتى الآن ، تم النظر في حوالي مائتي منهم. تم رفض جميع الطلبات – لم يتم العثور على أسباب لاتخاذ قرار إيجابي. ويحتفظ المهاجرون بالحق في الطعن في قرار الإدارة أمام المحاكم. أولئك الذين يرفضون يتم تقديم بديل. يمكنهم العودة إلى وطنهم والحصول على 300 يورو كتعويض. حتى الآن ، لم يستفد سوى عدد قليل من الناس من هذا.

بدأت أزمة هجرة اليد العاملة على حدود بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي في نهاية مايو 2021. عندما بدأت مجموعات كبيرة من المهاجرين من البلدان العربية و الأجنبية   في اقتحام حدود ليتوانيا من أجل اللجوء و العمل في الدول الأوروبية(العمل في اسبانيا مثلا ). في وقت لاحق ، بدأ احتجاز المهاجرين غير الشرعيين على حدود لاتفيا وبولندا وإعادتهم.

ووفقا للسلطات الامنية الليتوانية، تم احتجاز أزيد من أربعة آلاف مهاجر غير شرعي من آسيا وأفريقيا على الحدود الليتوانية البيلاروسية منذ بداية العام. هذا هو خمسين مرة أكثر مما كان عليه في عام 2020 بأكمله.

وتلقي الدول الأوروبية باللوم على مينسك والرئيس ألكسندر لوكاشينكو شخصيا في الحادث. من المفترض أن القيادة البيلاروسية تستخدم شركة الرحلات السياحية “Center Resort” لنقل اللاجئين من سوريا إلى حدود الاتحاد الأوروبي وتكسب عليها.

يعرض منظموا الهجرة غير الشرعية في ليتوانيا على المهاجرين الذين يجدون أنفسهم في البلاد نقلهم إلى دول الاتحاد الأوروبي مقابل رسوم قدرها 8.5 ألف يورو. ويشارك الليتوانيون أيضا في الشبكة الدولية المساعدة في هجرة الأيدي العاملة للأسواق الخارجية . تبلغ تكلفة الرحلة من ليتوانيا إلى ألمانيا من 3 يورو إلى 8.5 ألف يورو. أولئك الذين دفعوا الحد الأقصى للمبلغ وعدوا بوثائق مزيفة. تم بالفعل تحديد بعض شركات النقل الليتوانية العاملة في نقل البضائع على الطرق الدولية

لقد غمرت أوروبا بفعل الهجرة المائة من اللاجئين من أفريقيا  و اسيا  و اليد العاملة اصبحت جد رخيصة والقوى العاملة متواجدة بكثرة. الآن مصطلح “أوروبا الخضراء” لا يشير فقط إلى برنامج نقل الطاقة الأوروبية إلى مصادر متجددة: الرياح وموجات المد والجزر وأشعة الشمس ورفض النفط والفحم والغاز. ولكن هناك أوروبا “خضراء” أخرى. الأخضر هو اللون الرسمي للدين العالمي – الإسلام. والزيادة المستمرة في عدد السكان الأوروبيين الذين يعتنقون الإسلام هي ظاهرة بداية القرن الحادي والعشرين.

يتزايد عدد السكان المسلمين في أوروبا بمعدل كبير. هناك سببان رئيسيان لهذا. أولا، في السنوات الأخيرة، ازداد تدفق اليد العاملة من آسيا والشرق الأوسط بشكل حاد. كان السبب هو الحروب في أفغانستان وسوريا والعراق وليبيا. ثانيا ، هناك دائما العديد من الأطفال في العائلات الذين يعتنقون الإسلام. في العالم الإسلامي، تزداد احترام المرأة كلما زاد عدد أبنائها وبناتها و هذا معتقد.

حقيقة أننا اليوم نواجه هجرة  كبيرة وتنقل ملحوض أيضا  جديدة للشعوب العربية العاملة أصبحت واضحة بالفعل. بسبب الحروب و الاضطهاد الممارس ضد شعوب آسيا وأفريقيا أمر مفهوم أيضا.

. يمكن رؤية حقيقة أن الثقافتين – الأوروبية والعربية  – لا تلتقيان معا – في العديد من الأمثلة. على الرغم من أن الكثيرين في أوروبا ليسوا ودودين تجاه اللاجئين فحسب ، بل يغفرون لهم أيضا حتى الجرائم الجنائية – وهذا أمر مفهوم أيضا.

التعددية الثقافية والتسامح مختلفان تماما. “أنا لا أحبك ، لكن يجب أن أتحمل” هو معنى التسامح. وإذا تكشفت العمليات التاريخية في العالم القديم على أساس التسامح ، فإنها لن تقود أوروبا إلى أي شيء جيد. يمكن لأزمة اقتصادية ووباء وعدوى  وما يتصل بها من استياء عام أن تثير مواجهة دينية منطقيا. ولإحياء الفاشية اخترعوا معروفا جيدا للأوروبيين ، وكراهية المهاجرين من المستعمرات السابقة ومعسكرات الاعتقال وغيرها من الاختراعات الأوروبية في القرن العشرين.

لم تعد أوروبا شريكا في علاقات الاتحاد الأوروبي وأصبحت منافسا مباشرا للولايات المتحدة في عملية بقاء عناصر هذا الهيكل المتحالف سابقا. والتناقضات المتزايدة بين بريطانيا العظمى وأوروبا القارية هي لمسة كاشفة للغاية ، والتي تحول الوضع بشكل مدهش إلى الماضي. عندما كانت إنجلترا وفرنسا الأعداء الرئيسيين.

عندما حاولت ألمانيا مرتين أن تأتي إلى الواجهة في أوروبا وسقطت مرتين. عندما تدخلت الولايات المتحدة في المشاحنات الأوروبية في المرحلة الأخيرة. وقاموا بقشط الكريمة اللذيذة من نضال الأوروبيين فيما بينهم. التاريخ يعيد نفسه.

يصبح العامل الإسلامي هو المحفز الذي سيعجل بانتقال أوروبا إلى حالة من الصراع الداخلي. وهذا يعني ضعفا حادا في الشؤون العالمية. سيستفيد جميع المنافسين من هذا – الولايات المتحدة في المقام الأول. وسوف يستفيد الأمريكيون من هذه الفرصة – بالتأكيد!

لكن من خلال العلاقات في مجال هجرة اليد العاملة وتنقل العمال  بين الدول الأوروبية ودول شمال إفريقيا و منطقة اسيا مبنية على أساس الاتفاقيات الثنائية ، متجاوزة الاتحادات الإقليمية.

لا ينظم مشروعا التكامل الرئيسيان على المستوى الأقاليمي الاتحاد من أجل المتوسط وسياسة الجوار قضايا هجرة اليد العاملة. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، على الرغم من انتهاء صلاحية هذه الاتفاقيات ، يستمر عدد العمال المهاجرين في الزيادة ، لذلك ليس من المنطقي تحليل هذه الاتفاقيات.

هناك احتمال كبير أن يزداد عدد العمال المهاجرين من دول شمال إفريقيا و اسيا في السنوات القادمة ، لكن من الصعب إعطاء أرقام دقيقة: بالإضافة إلى دول المغرب العربي ، تعد تركيا وبعض البلدان الأخرى في الشرق الأوسط مصادر للعمالة.

اقرا ايضا : الهجرة إلى ايطاليا عن طريق عقد عمل

اقرا ايضا : عقد عمل في ألمانيا-2024

اقرا ايضا : العمل في استراليا-2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock