الهجرة الى السويد

المنح الدراسية في السويد

المنح الدراسية في السويد حيث تدعو معظم دول الاتحاد الأوروبي الطلاب الأجانب للدراسة ، ولكنها في الوقت نفسه تتطلب أموالا كبيرة لدفع تكاليف دراستهم. السويد ليست استثناء ، ولكن الميزة المفيدة لهذا البلد الشمالي هي ولائها للطلاب من البلدان الأخرى وتقديم العديد من المنح الدراسية مجانية الدولية – يتم تقديمها من قبل 28 جامعة سويدية ، بما في ذلك الجامعات السويدي المرموقة مثل ستوكهولم وجامعة لوند.

المنح الدراسية في السويد 2024

ما هي اهم المنح الدراسية في السويد؟

نظام التعليم العالي في السويد

يوجد في السويد نوعان رئيسيان من الجامعات الدوليين: الجامعة (university) والكلية (högskola). تنتج كلتا المؤسستين درجة البكالوريوس ، وتصدر الجامعة أيضا درجات الماجستير ، بالإضافة إلى منح درجات الدكتوراه المجانية احيانا . تكمن الصعوبة في أن الجامعات تطلق على نفسها أحيانا اسم “högskola” ، وتطلق الكليات على نفسها اسم “universitet” ، لذلك عليك هنا أن تنظر ليس إلى اسم الجامعة ، ولكن إلى قائمة البرامج التعليمية.

أهم ثلاثة مستويات للتعليم العالي في السويد:

درجة البكالوريوس هي ثلاث سنوات من الدراسة بعد المدرسة.

درجة الماجستير – سنة أو سنتين من الدراسة بعد درجة البكالوريوس ؛ كقاعدة عامة ، يجب أن يكون برنامج الماجستير مرتبطا موضوعيا ببرنامج البكالوريوس ؛

برنامج الدكتوراه هو عمل بحثي لمدة أربع سنوات ، والذي يتضمن الحد الأدنى من الدراسات النظرية والحد الأقصى من الممارسة. من الناحية الافتراضية ، يحق للبكالوريوس التسجيل في دراسات الدكتوراه ، وتجاوز القضاء ، ولكن في الواقع هذا ليس هو الحال: هذا ببساطة غير مقبول.

ما يمكنك الاعتماد عليه

الرسوم الدراسية في السويد تختلف. في المتوسط ، تبلغ الرسوم السنوية 13.500 ألف دولار أمريكي إلى 22.000 ألف دولار لكل عام دراسي بالكامل، ، والأغلى هي تخصصات التصميم والأعمال . أما بخصوص مصاريف المعيشة والسكن والمواصلة وغيرها فتكلف ما بين 1100 و 1300 دولار أمريكي شهريًا

يمكن أن تغطي المنحة الدراسية للطلاب الدوليين (scholarships) في إحدى الجامعات السويدية من 25 إلى ٪100 من الرسوم الدراسية. في الجامعات ، يختلف حجم المنح الدراسية. حتى في نفس المؤسسة التعليمية ، قد يختلف المبلغ. في بعض الأحيان تقدم الجامعة عدة منح دراسية: تغطي إحداها تكاليف التعليم ، أو تغطي الأخرى نفقات المعيشة ، أو قد تغطي المنحة الدراسية واحدة الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة ، مثل منحة مؤسسة Adlerbert للمنح الدراسية في جامعة جوتنبرج.

يمكن أيضا تقديم فرصة  منح دراسية في السويد في إحدى الجامعات السويدية بناء على نتائج الفصل الدراسي. على سبيل المثال ، يقدم المعهد الملكي للتكنولوجيا منحة دراسية فقط إذا حصل الطالب على درجات ممتازة في السنة الدراسية الأولى. في هذه الحالة ، يتم إرجاع أموال الرسوم الدراسية إليه ، ولا يتعين عليه دفع ثمن السنة الثانية. تقدم نفس الجامعة أيضا منحة دراسية تغطي النفقات للسنة الثانية فقط.

هناك عدد قليل جدا من كسب فرصة المنح الدراسية للطلاب الممولة للبكالوريوس ، فهي تركز بشكل أساسي على الماجستير. طلاب الدكتوراه الموجودين في السويد في برنامج الدكتوراه لا يدفعون الرسوم الدراسية على الإطلاق ، لأنه يعتقد أنهم لا يدرسون ، لكنهم يشاركون في العمل العلمي. في الوقت نفسه ، يمكنهم أيضا التقدم بطلب للحصول على منحة للبحث المستمر. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان هناك شاغر لمحاضر أو باحث في الجامعة حيث تمت دعوة طالب الدراسات العليا ، فيمكنك حتى الحصول على وظيفة والحصول على راتب – من  200 دولار الى 700 دولار من وقت لآخر ، تعلن الجامعات عن مسابقة للحصول على منح دراسية بين المتقدمين في منطقة معينة من العالم

اهم المنح الدراسية في السويد

متطلبات المنح الدراسية للطلاب الدوليين

لا يمكن للأجانب االذين يرغبون دائمًا في الحصول على  منحة دراسية في السويد التقدم بطلب للحصول على منحة الدراسة في السويد مجانا  في إحدى الجامعات السويدية إذا كانوا قد عاشوا سابقا في السويد لمدة عامين أو أكثر ، أو لديهم تصريح عمل أو تصريح إقامة ، أو كانوا مشاركين في برنامج منح سويدي آخر.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية في السويد ؟

يتم التسجيل في برنامج المنح الدراسية المجانية بعد تقديم المستندات إلى الجامعة. أي أنه يتم تقديم طلب القبول أولا ، وفقط في حالة تلقي دعوة ، يمكن لمقدم الطلب التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية. يمكن تقديم ثمانية طلبات كحد أقصى. عند التقديم إلى أي مؤسسة تعليمية ، يجب عليك دفع رسوم قدرها حوالي 100 دولار. باستخدام بوابة الولاية Universityadmissions.se ، يمكن تقديم ما يصل إلى أربعة طلبات لهذا المبلغ.

أن يكون المتقدم حاصلا على درجات جيدة والعدد المطلوب من الساعات الدراسية في الشهادة أو الدبلوم. من المستحيل أن نعرف مقدما ما إذا كان العبء الأكاديمي المشار إليه في الدبلوم كافيا للقبول في الجامعة. يتم تقييم الدبلوم فقط بعد تقديم الطلب.

بالإضافة إلى ذلك ، مطلوب معرفة ممتازة باللغة الإنجليزية. يمكن تأكيد ذلك من خلال تقديم وثيقة تشير مرة أخرى إلى العلامات وعدد الساعات التي تم تخصيصها لدراسة هذه اللغة في مؤسسة تعليمية معينة. ولكن إذا لم تكن اللغة الإنجليزية موضوعا أساسيا ، على الأرجح ، فلن يتم كتابة العدد المطلوب من الساعات ، وسيتعين عليك إجراء اختبار إجادة اللغة    TOEFL أو IELTS ما شابه. يختلف المستوى المطلوب من الكفاءة اللغوية حسب الجامعة والبرنامج التدريبي المختار.

بعد ذلك ، يجب على مقدم الطلب تقديم سيرة ذاتية وتوصيات من مكان الدراسة أو العمل وخطاب تحفيز. قد تطلب بعض الجامعات عينة من العمل المكتوب (جزء من دراسة أو مقال) ، خطة بحث.

يحصل جميع الطلاب الأجانب الذين يأتون إلى السويد لأكثر من ثلاثة أشهر على تأشيرة إقامة ، والتي تحتاج إلى دفعها مقابل الفصل الدراسي الأول من الدراسة في السويد ومع ذلك ، بحلول هذا الوقت ، من المعروف بالفعل ما إذا كان مقدم الطلب سيحصل على منحة دراسية وبأي مبلغ ، وكذلك دفع رسوم قدرها 117 دولارا. تستغرق عملية الحصول على التأشيرة من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

نظرا لأن المنح الدراسية السويدية في إحدى الجامعات غالبا ما تغطي الرسوم الدراسية الممولة فقط أو جزءا منها فقط ، يتحمل الطالب أيضا نفقات السفر والمعيشة. حتى إذا كانت منح دراسية مجانية في السويد قد تغطي جميع نفقات التدريب ، فأنت بحاجة إلى العيش على شيء ما في بلد ليس أكثر ، بصراحة ، رخيص في أوروبا – سيكون عليك الادخار و بتقديم أفضل خطط العيش الاقتصادي.

حوالي ألف دولارشهريا  هو المبلغ التقريبي المطلوب لحياة الطالب في السويد. بالطبع ، يعتمد ذلك على نمط حياة كل فرد ، ولكن على ذلك يتم توجيه دائرة الهجرة في البلد: تحتاج إلى تقديم مستندات تؤكد توفر مبلغ كاف للعيش في البلد خلال فترة الدراسة بأكملها ، بمعدل 1000 دولار شهريا.

ولكن هناك أخبار جيدة: يمكن للأشخاص الموجودين في السويد بتأشيرة طالب العمل دون إذن خاص لعدد غير محدود من الساعات في الأسبوع – في أي مكان آخر يمكنك أن تجد هذا في أوروبا؟ صحيح أن التدريب يستغرق حوالي أربعين ساعة في الأسبوع. في الوقت نفسه ، يمكن تخصيص بضع ساعات فقط مباشرة للمحاضرة ، وبقية الوقت هو عمل مستقل في المشاريع و تعتبر هذي ميزة للعديد من الطلاب المهاجرين.

المنح الدراسية في السويد الممولة: المواعيد النهائية

سوف تحدد كل جامعة المواعيد النهائية الخاصة بها لقبول الطلبات في السويد ابتدا من فاتح كل موسم دراسي من كل سنة ، يمكن أن يبدأ التعليم في يناير (فصل الربيع) أو أغسطس (فصل الخريف). اختيار المنح الدراسية الممولة بالكامل لفصول الربيع صغير جدا ، وهذه الفترة غير مريحة بشكل عام للطلاب الأجانب بسبب قلة الوقت بين تلقي دعوة والحاجة إلى الحصول على تأشيرة. بالنسبة لفصل الخريف ، كقاعدة عامة ، يبدأ قبول الطلبات في أكتوبر وينتهي في منتصف يناير تقريبا.

بعد التخرج من إحدى الجامعات السويدية ، يمكنك تمديد تأشيرة الإقامة الخاصة بك لمدة ستة أشهر وخلال هذا الوقت العثور على وظيفة شاغرة مناسبة ، ثم التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل. والبقاء إلى الأبد. هل هذا حقيقي؟ احكم على نفسك: تشتهر الجامعات السويدية ، أولا وقبل كل شيء ، بحقيقة أنها تعمل في اتصال وثيق مع الشركات المحلية وتساهم بنشاط في توظيف خريجيها.

اقرا ايضا : التعليم فى السويد

اقرا ايضا : الهجرة الى السويد 2023

اقرا ايضا : العمل في السويد-2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock