الهجرة الى كندا

كيفيةالهجرة إلى كندا

قبل الحديث عن الهجرة إلى كندا لا بد ان نذكر ان كندا بلد في أمريكا الشمالية مع مساحة شاسعة وموارد طبيعية غنية. من حيث احتياطيات النفط، تحتل المرتبة الثالثة في العالم بعد المملكة العربية السعودية وفنزويلا. يتم حصرها من قبل ثلاث محيطات، والحدود مع الولايات المتحدة. يفكر المقيمون في العديد من البلدان، بما في ذلك مواطنوا الدول العربية، في كيفية الهجرة إلى كندا.

كيفية الهجرة الى كندا

 

تتمتع كندا بمستوى معيشي مرتفع ومستويات اجتماعية وتعليم جيد واقتصاد سوق متقدم. إن التكامل العميق للعلاقات التجارية مع الولايات المتحدة، التي تمثل حوالي ٪75 من الصادرات الكندية، ونمو الإنتاج الصناعي، يسمح للبلاد بالتطلع إلى المستقبل بثقة وجذب المزيد والمزيد من المتخصصين من الخارج. في هذه المقالة، سنجيب على سؤال حول كيفية الهجرة إلى كندا من الوطن العربي ودول أخرى.

الهجرة إلى كندا

سأذكر خمسة أسباب فقط، وستفكر في الانتقال إلى كندا، على الرغم من أنك لم تفكر في ذلك من قبل.

  • سياسة الهجرة الكندية تفتح الباب أمام عدد كبير من المهاجرين.
  • تمنح الجنسية بعد ثلاث سنوات من الإقامة في البلاد مع تقديم ملف الهجرة السريع .
  • يتم التعرف على جواز السفر الكندي كواحد من أقوى جوازات السفر العالمية، فهو يفتح الدخول بدون تأشيرة إلى 165 دولة.
  • الرعاية الطبية المجانية مضمونة لكل من المواطنين الذين يحملون جواز سفر وحاملي تأشيرات الهجرة إلى كندا مع وضع الإقامة الدائمة (المقيم).
  • كندا هي واحدة من أكثر البلدان أمانا وصداقة للبيئة في العالم.

تعدد طرق الهجرة مع تبسيط  شروط الهجرة إلى كندا

والآن حان الوقت لإخبارك بما عليك القيام به لتكون في هذا البلد الجميل.

من أجل العيش والعمل بشكل قانوني في كندا، تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة هجرة أو وضع الإقامة الدائمة. بالنسبة للمبتدئين، تنصحك بوابة الهجرة والمواطنة الكندية بإجراء اختبار خاص لتحديد حق الشخص في البقاء في البلاد والعثور على خيارات النقل الأكثر امنا بأسعار معقولة لكل حالة محددة.

النتيجة التي تم الحصول عليها هي للإشارة فقط ولا تضمن منح الإذن بدخول كندا. ومع ذلك، يمكن أن يساعد هذا بشكل كبير المهاجر المستقبلي في اختيار طريقة الانتقال. أحد الخيارات الأبرز و بأسعار معقولة للهجرة إلى كندا للإقامة الدائمة هو استخدام أحد برامج الهجرة التي تم إنشاؤها خصيصا لجذب المتخصصين الأجانب من مختلف البلدان لزيادة الإمكانات الاقتصادية للدولة.

للمشاركة في البرنامج ومنذ عام 2018، يتم توفير ممر أولي لما يسمى المدخل السريع. أي أنه يتم ملء استبيان خاص عبر الإنترنت، تحدد نتائجه ما إذا كان المرشح يفي بمتطلبات المشاركة في البرنامج ام لا.

لكن يبقى السؤال الجوهري كيف أهاجر إلى كندا؟ وكيفية الحصول على الجنسية المزدوجة في كندا؟

وفقا لنتائج اختبار طلب الهجرة الي كندا يقول وزير الهجرة الكندي، يتم تعيين عدد معين من النقاط للمشارك، اعتمادا على المهارات والتعليم ومعرفة اللغة وما إلى ذلك. كلما زاد عدد النقاط، زادت فرص المشاركة في البرنامج.

 ابرز طرق الهجرة إلى كندا و البرامج الأكثر شعبية للهجرة إلى كندا

عامل فيدرالي ماهر 

تعتبر البرنامج الطريقة الأولى من أجل الهجرة إلى كندا كعامل  بالنسبة للعمال المهرة اللذين يرغبون في الهجرة إلى كندا

المتطلبات الأساسية:

خبرة عملية في واحدة من المهن “العابرة” لمدة عام واحد على الأقل، تم الحصول عليها على مدى السنوات 10 الماضية. قد يكون البديل هو دعوة للعمل من شركة كندية أو الحصول على درجة الدكتوراه في جامعة محلية.

مستوى كاف من اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

يجب أن يفي التعليم بالمعايير الكندية. بالإضافة إلى المتطلبات الأساسية المذكورة أعلاه، سيكون عمر المرشح والقدرة على التكيف في كندا مهما. لكل نقطة من النقاط، يتم تعيين عدد ثابت من النقاط، للمشاركة في البرنامج تحتاج إلى تسجيل 67 نقطة على الأقل.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى الخضوع لفحص طبي، والحصول على شهادة بعدم وجود سجل جنائي، والحصول على موارد مالية لأول مرة للإقامة في كندا والتزام بعدم الانتقال إلى مقاطعة كيبيك

فئة الخبرة الكندية او الدخول او نظام الهجرة السريع  (express entry)

تم تصميم طرق برنامج هجرة الى كندا  للحصول على وضع الإقامة الدائمة من قبل الأجانب الذين يقيمون بالفعل مؤقتا ويعملون في كندا أو لديهم خبرة مماثلة.

المتطلبات الأساسية:

خبرة عملية في شركة كندية لمدة 12 شهرا على الأقل خلال آخر 3 سنوات. لا تؤخذ ريادة الأعمال الخاصة والعمل بدوام جزئي للطلاب في الاعتبار.

معرفة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية على مستوى كاف لأداء الأنشطة المهنية.

عدم وجود نية للعيش في مقاطعة كيبيك.

الحرف الماهرة الاتحادية

خبرة عملية في كندا في التخصص المطلوب لمدة لا تقل عن 2 سنوات خلال آخر 5 سنوات والقدرة على تأكيد المهارات المهنية.

دعوة للعمل من صاحب عمل كندي أو وجود شهادة تأهيل صادرة في إحدى مقاطعات كندا.

كانت هذه هي خطوة برامج التسجيل في الهجرة إلى كندا الرئيسية ذات الأهمية الوطنية. أيضا في البلاد هناك برامج إقليمية، على سبيل المثال، في مقاطعة كيبيك الناطقة بالفرنسية. اعتمادا على الحاجة إلى المتخصصين في التقديم، تدعو المناطق الفردية الأجانب للعمل وفقا لشروطهم الخاصة.

هجرة رجال الأعمال الى كندا

كما هو الحال في حالة التوظيف عن طريق قرعة كندا، هناك في كندا هناك برامج هجرة خاصة تتعلق بالاستثمارات و  طلب العمل  في تطوير اقتصاد البلاد. اعتمادا على المقاطعة، قد يختلف مبلغ المساهمة ومتطلبات المرشح.

من استثمار لا يقل عن 125000 دولار في نيو برونزويك، إلى 5 ملايين دولار كحد أقصى في أونتاريو. بالإضافة إلى الموارد المالية، هناك شروط إضافية للهجرة الى كندا بالنسبة لرجال الأعمال:

نذكر منها الحد الأدنى المسموح به لرأس المال المصرح به، كقاعدة عامة ، أعلى بعدة مرات من مقدار الاستثمارات المطلوبة.

الخبرة في مجال الأعمال.

المشاركة الشخصية اليومية في إدارة الشركة.

معرفة إحدى اللغات الرسمية في كندا.

متطلبات إضافية.

لكي تصبح رائد أعمال خاص في كندا، ستحتاج إلى خبرة ذات صلة لمدة عامين على الأقل، ورأس مال بدء التشغيل وضمان من صندوق الاستثمار الكندي

نظام الهجرة إلى كندا من خلال التعليم

التعليم في كندا هو وسيلة رائعة لكسب دبلوم دولي والاندماج في الحياة الكندية في المرحلة الأولى من بناء الإقامة الدائمة. حوالي 300 ألف طالب أجنبي يدرسون في البلاد وكل عام يزداد عددهم فقط. بعد التخرج من جامعة كندية، سيكون من الأسهل بكثير الحصول على وضع المقيم الدائم والعثور على وظيفة مرموقة. للدراسة في كندا، يجب على الأجنبي الحصول على التصريح المناسب.

للحصول على تصريح دراسة في كندا لابد من شروط:

القبول في مؤسسة تعليمية في كندا.

الأمن المالي الذي يغطي تكاليف التدريب والمعيشة.

الامتثال للقوانين وعدم وجود سجل جنائي في بلدهم.

عدم وجود شكاوى حول الحالة الصحية، قد تضطر إلى الخضوع لفحص طبي.

الرغبة في مغادرة كندا بعد فترة إقامة مسموح بها.

بالنسبة لبعض فئات المواطنين، لا يلزم الحصول على تصريح للدراسة في كندا. على سبيل المثال، أفراد أسر الدبلوماسيين والعسكريين الأجانب، أو إذا كانت فترة التدريب تصل إلى 6 أشهر. بعد التخرج، في غضون 90 يوما هناك وقت للحصول على تصريح عمل. مع دبلوم كندي، من الأسهل بكثير استخدام أحد برامج الهجرة. خلاف ذلك، سيكون عليك مغادرة البلاد.

برنامج الهجرة لكندا كفالة

للمواطنين الكنديين الحق في جلب أفراد الأسرة المقربين إلى البلاد من خلال إجراءات الكفالة. ولعل أبرز المتطلبات الأساسية للكفيل هي:

العمر لا يقل عن 18 سنة.

تسهيلات مالية تغطي تكاليف الغذاء والسكن والرعاية الطبية والاحتياجات اليومية للمهاجرين.

الوجود المادي في كندا.

لا إفلاس ولا عقوبة سجن سارية المفعول.

هذه الطريقة من الهجرة إلى كندا متاح للأزواج والآباء والأجداد والأطفال المعالين (حتى سن 19 عاما). في بعض الحالات، يسمح للأقارب الاكبر سنا بالهجرة الى كندا

الهجرة إلى كندا كلاجئ (canada immigration)

واحدة من أكثر الطرق غير المحتملة للهجرة إلى كندا  عن طريق اللجوء إليها. أجبر تدفق النازحين من سوريا وغيرها من المناطق “الخطرة” في العالم في السنوات الأخيرة البلدان على تشديد الرقابة على منح وضع اللاجئ. كندا ليست استثناء. ولكن إذا سمح الموقف، يمكنك استخدام هذا الخيار. لدى البلاد ما يكفي من البرامج المتعلقة بمساعدة اللاجئين، بما في ذلك على أساس الكفالة.

اقرا ايضا: فرص العمل في كندا للمهاجرين

اقرا ايضا: الحصول على عقد عمل في كندا

اقرا ايضا: قرعة الهجرة الى كندا لعام 2024-الدليل الكامل

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock