الهجرة الى كندا

الحصول على عقد عمل في كندا

تعد كندا واحدة من أكثر الدول الواعدة في العالم من حيث هجرة اليد العاملة، ولهذا السبب يريد العديد من المهاجرين العرب معرفة كيفية الحصول على عقد عمل في كندا والحصول على فرص عمل او احينا البحث عن تأشيرة عن طريق مواقع التوظيف . من ناحية، قد يتطلب هذا جهدا كبيرا، و من ناحية أخرى، فإن الاحتمالات التي تقدمها كندا للمتخصصين تستحق كل هذا العناء لقضاء بعض الوقت والتقدم بطلب للحصول على عقد عمل.

الحصول على عقد عمل في كندا

تجذب كندا دائما المزيد والمزيد من المغتربين الشباب وأصبح هذا نتيجة طبيعية للوضع داخل هذا البلد الشمالي. إن المستوى المعيشي المرتفع، بالإضافة إلى الوظائف ذات الأجور المعقولة و العالية، يجعل الناس يتساءلون عن كيفية الحصول على عقد عمل في كندا. عند إعداد مثل هذه الوثيقة (عقد عمل) التي تسمح لك بالبقاء في البلاد وتعطي الحق في العمل، ستنشأ بالتأكيد بعض الصعوبات بسبب خصوصيات التشريعات والقوانين المحلية.في هذا المقال لقد كشفنا على بعض التعقيدات من أجل جعل عملية الحصول على عقد عمل الى كند بسيط.

ما هو عقد عمل في كندا

هذه الوثيقة ضرورية للمواطنين الأجانب الذين سيذهبون إلى كندا من أجل القيام بنشاط العمل والربح المتعلق به.

قد تختلف المتطلبات أيضا اعتمادا على الموقع الجغرافي المحدد للمدينة، على سبيل المثال، لبدء العمل في كيبيك، ستحتاج إلى إصدار شهادة موافقة لتوفير عمل مؤقت.

يتم تصنيف عقد عمل من قبل السلطات الكندية اعتمادا على ما إذا كان مقدم الطلب يندرج تحت إحدى الفئات أم لا.

كيف ينقسم أولئك الذين يرغبون في الحصول على عقد عمل في كندا:

ينقسم الراغبون في الحصول على عقود عمل الى كند من مواطنو البلدان التي تندرج تحت أحد اتفاقات التجارة الحرة التفضيلية مع باقي البلدان العربية، أو الملزمة بالاتفاق بين كندا والدوال الاخرى من حيث هجرة الافراد.

ما الذي تحتاجه في التسجيل للحصول على عقد عمل في كندا؟

من أجل توزيع أكثر كفاءة للعمال المهاجرين، تفرض حكومة كندا متطلبات خاصة على مستوى تأهيل الشخص الذي يخطط للعمل في البلاد. إليك قائمة بعض المعايير المفروضة على مواطني البلدان الأخرى:

  • توفر التعليم (العالي والثانوي الخاص)؛
  • مهارات لغوية واثقة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، تؤكدها الشهادات اجباريا؛
  • خبرة في التأهيل؛
  • احترام الفئات العمرية المحددة لكل مهنة؛
  • معيار عقد العمل الذي يندرج مقدم الطلب بموجبه؛
  • الخصائص النفسية والتكيفية للعامل المهاجر؛
  • توافر المال للحفاظ على الوجود حتى الراتب الأول.

لكي تصبح عضوا في برنامج العمال المهرة الكنديين، يجب استيفاء ثلاثة شروط فقط وهي:

من الضروري اجتياز امتحان يحدد مدى طلاقة الكفاءة اللغوية؛

يجب على صاحب العمل تقديم عرض عمل رسمي في كندا؛

يجب أن يكون مقدم الطلب مسجلا وموثقا على الأقل 1 سنة من الخبرة العملية في التخصص.

بالطبع، من الضروري إعداد مجموعة ثابتة من الوثائق للحصول على عقد عمل في كندا للنظر رسميا من قبل السلطات في قرار إصدار التأشيرة. تتضمن الحزمة ما يلي:

جواز سفر أجنبي، صالح لمدة 2-3 سنوات على الأقل؛

تعبئة نموذج طلب التأشيرة؛

الصور بتنسيق 3.5 × 4.5 سم؛

دعوة إلى شركة معينة، صادرة شخصيا لمقدم الطلب؛

إثبات الأقدمية المعتمد؛

الوثائق التي تحدد مستوى تعليم مقدم الطلب؛

أ مقتطف من وزارة الداخلية يفيد بأن الشخص لم ينقل إلى المسؤولية الجنائية؛ مستخرجة من المكان المخصص التي يمتلكها الشخص في بلده الأم.

كيفية الحصول على عقد عمل في كندا

للحصول على عقد عمل في كندا بالنسبة للمهاجر العربي، يمكنك استخدام مراكز التأشيرات المتخصصة، أو تقديم حزمة من المستندات (الوثائق الشخصية) مباشرة إلى قنصلية كندا. عادة، يتم تسليم المستندات إما بشكل مستقل إلى السفارة الكندية، أو يمكنك نقلها من خلال مركز تقديم طلبات التأشيرة.

المراحل الرئيسية في التقدم بطلب للحصول على عقد عمل في كندا:

من الضروري اجتياز اختبار متخصص للمهاجرين Express Entry -اللذي سيقدم توصيات شخصية اعتمادا على مهارات مقدم الطلب.

سيكون من الضروري إدخال البيانات الشخصية، مثل البيانات الموجودة على جواز سفر أجنبي، ونتائج اختبارات اللغة، ودعوة من صاحب العمل؛

إرفاق نسخ ممسوحة ضوئيا من المستندات المدرجة في الفقرة السابقة

بعد ذلك، سيكون من الضروري انتظار رد من القنصلية. إذا لم تكن هناك مشاكل في المستندات المقدمة، فستحتوي الإجابة على قرار إيجابي ودعوة. سيكون من الضروري تقديمها مع المستندات الأصلية إلى مركز تقديم طلبات التأشيرة أو القنصلية.

شروط التسجيل للحصول على عقد عمل في كندا

أحد المتطلبات الإلزامية لسياسة الهجرة الكندية هو التقديم المسبق للوثائق للحصول على عقد عمل الى كند. حيث يجب على المواطنين إرسال حزمة من الوثائق للنظر فيها قبل ستة أشهر من الرحلة المقترحة. ويرجع ذلك جزئيا إلى الفترة الطويلة للنظر في الاستبيان في الدخول السريع – فهي تصل إلى 6 أشهر.

إذا لم يتم تحديث حالة التطبيق لمدة 6 أشهر، فيجب عليك حذف التطبيق (ملفك الشخصي) وإعادة وضعه. أما بالنسبة لشروط التسجيل من خلال مركز التأشيرات فهي 2-7 أشهر.

 تكلفة عقد عمل الى كندا؟

عند التقدم بطلب للحصول على عقد عمل في كندا عبر الإنترنت، يتم فرض رسوم خدمة على مقدم الطلب بقيمة 155 دولارا كنديا. هذا السعر ثابت ولا يعتمد على طريقة التقديم – من خلال القنصلية أو مركز التأشيرات.

بشكل عام، هذه تعليمات خطوة بخطوة حول كيفية الحصول على عقد عمل إلى كندا عام 2024 هي كما يلي:

–   الاتصال بصاحب العمل والحصول على تصريح عمل. يجب أن يتولى صاحب العمل نفسه تسجيل تصريح العمل والدعوة. للحصول على تصريح، يحق له طلب عدد من المستندات من مقدم الطلب، والتي من شأنها أن تؤكد هويته ومستوى إجادته اللغوية ووجود مؤهل معين. يجب ترجمة جميع الوثائق إلى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية كما يجب أن تكون مصدق عليها.

–   بعد تلقي دعوة من صاحب العمل، من الضروري تحديد موعد في مركز التأشيرات أو في قسم القنصلية في سفارة كندا للحصول على موعد.

–  خلال مرحلة الاستقبال، سيقوم موظف التأشيرات بإجراء مقابلة، ودراسة حزمة المستندات او الوثائق الخاصة بك المقدمة وأخذ طلب العمل في المعالجة.

–   في غضون فترة تتراوح من 2 إلى 6 أشهر، سيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن عقد عمل في كندا – وسيتم ختمها في جواز السفر، مما سيفتح لك فرصا للدخول إلى كندا والعمل.

في السنوات الأخيرة، لعبت الإنترنت ربما الدور الأكثر أهمية في البحث عن عقد عمل و الهجرة الى كندا. حيث تعمل العديد من شركات تأشيرات الهجرة بشكل وثيق مع الشركات الأجنبية والشركات التي تبحث عن كل من المهنيين المهرة والعمال. في عام 2023، تخطط كندا لقبول حوالي أربعمائة ألف مهاجر من دول أخرى. في سوق العمل، يحظى عمال الخدمات وسائقو الشاحنات والممرضات وعمال المناوبة على منصات النفط والحفر بتقدير كبير. في عام 2020، تم تبسيط عملية معالجة المستندات، حيث انخفض تدفق المهاجرين بسبب القيود المفروضة خلال الوباء.

في العام المقبل، تعتزم الحكومة الكندية إطلاق قاعدة بيانات إلكترونية واحدة للهجرة، حيث يمكن لأي شخص يريد القدوم للعمل في كندا ترك طلبه. سيتمكن جميع أصحاب العمل الكنديين من الوصول إلى قاعدة البيانات هذه. إذا مر المرشح عبر جميع مؤشرات العمل في هذه الشركة، فهذا يعني أن التسجيل سيكون أسرع بكثير بالنسبة له.

يتم إصدار عقد عمل إلى كندا نفسها لمدة تصل إلى أربع سنوات، وبعد ذلك يمكنك تمديد العقد والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة، والذي على أساسه سيكون من الممكن البحث بحرية عن عمل، وليس العمل لدى صاحب عمل واحد. بشكل عام، فإن شروط الحصول على عقد عمل إلى كندا للعرب طويلة نوعا ما

في بعض الحالات، لا يلزم الحصول على تصريح عقد عمل في كندا للباحثين عن عمل من الخارج، على سبيل المثال:

العمل على أساس الاتفاقات الدولية، بما في ذلك اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية والاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات.

صاحب العمل قادر على إثبات أن الأجنبي سيجلب فوائد اجتماعية وثقافية أو اقتصادية كبيرة للبلد. يمكن أن يكون هؤلاء متخصصين تقنيين ذوي خبرة أو أصحاب مهن إبداعية.

مدربون ورياضيون محترفون.

العلماء والأساتذة والباحثين بدعوة من المؤسسات العلمية والتعليمية الكندية.

موظفو المنظمات الخيرية والدينية.

الصحفيون والمراسلون.

الدبلوماسيين.

الأفراد العسكريون من الدول الأجنبية.

المستثمرون ورجال الأعمال.

يوفر عقد عمل إلى كندا للعديد من المهاجرين، فرصة عمل او وظيفة كما انه يمكن انه يوفر امكانية الحصول على فيزا كندية بدون توظيف  بما في ذلك أولئك الذين تكون تخصصاتهم أكثر طلبا في البلاد. إذا كنت تأخذ في الاعتبار جميع الميزات عند إعداد المستندات الخاصة بك على موقع كندا الرسمي كما رأينا في هذا المقال، فلن يصبح العمل في كندا في المستقبل القريب حلما، بل حقيقة واقعة.

الهجرة إلى كندا لغرض العمل هي طريقة شائعة لتحقيق حلم عزيز والبقاء في واحدة من أجمل البلدان المتقدمة لفترة طويلة.

اقرا ايضا : قرعة الهجرة الى كندا لعام 2024-الدليل الكامل

اقرا ايضا : الهجرة الى اسبانيا 2024

اقرا ايضا : العمل في استراليا-2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock