الهجرة الى اسبانيا

عقد عمل في اسبانيا

عقد عمل في اسبانيا بموجب القانون الإسباني هو اتفاق بين الموظف وصاحب العمل ، على ساسه تعهد الموظف ، على أساس طوعي ، بأداء بعض الأعمال (تقديم الخدمات) على حساب صاحب العمل وفي إطار عمله. التنظيم والإدارة مقابل أجر. إجراءات صياغة عقد عمل  في اسبانيا  ينظمها الدستور الإسباني ، وقانون العمل ، وقانون وضع حقوق العمال ، فضلاً عن الاتفاقات الجماعية. ينص القانون الإسباني على عدة أنواع من العقود.

عقد عمل في اسبانيا

تجذب الوظائف الشاغرة في إسبانيا  المهاجرون العرب والمهاجرين من  بلدان شمال افريقيا بالخصوص برواتب عالية مقارنتا برواتهم في بلدانهم الأصلية  وفرصة للحصول على وظيفة بسهولة نسبية. في سوق العمل الإسباني ، هناك طلب على العاملين في مجال السياحة والفنادق والمطاعم والأطباء والبنائين والمتخصصين الزراعيين.

لكن الطلب على اليد العاملة دائما ما يكون متزايد سنويا  في مجال الفلاحة  بالنسبة للتوظيف القانوني للأجنبي ، يجب على شركة التوظيف الإسبانية تأكيد نيتها بعقد عمل ساري المفعول وفي الغالب ما يكون عقد عمل  في اسبانيا  موسمي .

الرواتب الإسبانية أعلى من المتوسط لدول شمال أفريقيا و أفريقيا جنوب الصحراء، ولكنها أقل مما هي عليه في ألمانيا وفرنسا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى. لهذا السبب ، اما بالنسبة لاسبان غالبا ما يعملون  في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بأجور أعلى ، مما يؤدي إلى زيادة عدد الوظائف الشاغرة الحالية في وطنهم.

من حيث الحقوق والفرص ، تعادل الجنسية الإسبانية جنسية الاتحاد الأوروبي – يمكن لأصحابها العيش والعمل في أراضي أي دولة من دول الكومنولث ، ولديهم أيضا حق تفضيلي في العمل. للحصول على مثل هذه الفرص لأجنبي حقيقي وموظف – أولا يجب ان  يفتح تأشيرة وطنية لإسبانيا ، ثم يصدر تصريح إقامة ، وبعد 5 سنوات يحق له التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة ، وبعد 5 سنوات أخرى للحصول على الجنسية.

عقد عمل في اسبانيا

يجب أن يحتوي أي عقد عمل  في اسبانيا   على المعلومات الأساسية لصاحب العمل والموظف وشروط العقد. كحد أدنى ، هذه هي البيانات الشخصية لكلا الطرفين وعنوان الشركة والمكان الذي يجب أن يعمل فيه الموظف.

يشير العقد أيضًا إلى تاريخ بدء العمل ، أو الفئة أو مجموعة العمل المهنية ، وطول يوم العمل ، والراتب الأساسي الأولي وشروط دفعه (شهريًا ، أو أسبوعيًا ، أو روابط لعقد العمل ذي الصلة) ، عدد أيام الإجازة وأيام الإجازة. أحيانًا يكون العقد مصحوبًا باتفاقية جماعية تنطبق على علاقات العمل ، تشير إلى السمات والمعايير المحددة لمكان العمل هذا. تأكد من تحديد مدى توفر وشروط فترة الاختبار.

عادة ما يتم تحديد مدة فترة الاختبار بموجب الاتفاقية الجماعية ، ولكن في حالة عدم وجود مثل هذه الفترة التجريبية لا يمكن أن تتجاوز 6 أشهر في حالة تعيين خريج أو فني متخصص وشهرين لجميع الموظفين الآخرين ، باستثناء الشركات مع أقل من 25 موظفًا – حيث يمكن تمديد فترة الاختبار إلى 3 أشهر. خلال فترة الاختبار ، يجوز إنهاء عقد العمل من قبل أي من الطرفين دون إبداء الأسباب ودون إشعار مسبق ، ودون أي عقوبات على أي من الطرفين.

ينقسم عقد عمل  في اسبانيا  أيضًا إلى فئات بدوام كامل  (40 ساعة في الأسبوع ويومين عطلة) وبدوام جزئي( 20 ساعة في الأسبوع).

هناك أيضًا فئة خاصة من عقد عمل في اسبانيا التي يجب تقديمها من أجل الحصول على تصريح إقامة وعمل في إسبانيا. وهو يختلف عن العقد المعتاد في حال عدم وجود موعد محدد لبدء العمل. ينص العقد على أنه سيكون ساري المفعول من لحظة استلام تصريح العمل. اعتبارًا من هذا التاريخ ، يتعهد صاحب العمل بتوفير مكان العمل ، و راتب للموظف المحتمل.

يمكن تقسيم عقد عمل  في اسبانيا إلى أربع فئات رئيسية: غير محددة المدة ، وعقود مؤقتة ، وعقود الممارسة والتدريب.

1- عقد عمل دائم (Contratoindefinido)

وينتهي لوظيفة بدوام كامل (40 ساعة في الأسبوع) براتب شهري يزيد عن الحد الأدنى. لعام 2021 ، الحد الأدنى للأجور للعامل بدوام كامل هو 950 يورو شهريًا. تحتوي العقود من هذا النوع على معلومات عن الدخل السنوي ، بما في ذلك عدد المدفوعات 12 أو 13 أو 14 ، مع مراعاة مدفوعات الإجازة وليلة رأس السنة الجديدة.

في حالة فصل الموظف بمبادرة من صاحب العمل ، من المفترض أن يدفع الموظف المفصول التعويض (finiquito) ، والذي سيعتمد على طول مدة خدمته في الشركة ، وسبب الفصل ، وعمر الشركة ، وما إذا كان العقد قد صدر قبل دخول إصلاح 2012 حيز التنفيذ أو بعده.

يمكن أن تكون العقود لأجل غير مسمى قياسية أو تفضيلية لفئات معينة من العمال ، كما يمكن إبرامها  للأعمال الموسمية بالنسبة للمهاجرين الى اسبانيا أو الدورية الأخرى ( fijo-discontinuo ) .

2- عقد عمل مؤقت

يمكن أن تكون المدة القصوى للعقد المؤقت 3 سنوات. تشمل العقود المؤقتة ما يلي:

يتم إبرام مثل هذه العقود في Interinidad
كبديل للأداء المؤقت لواجبات الموظف الحالي الذي هو في إجازة أو في إجازة مرضية.

عقد العمل مقابل الخدمات لأداء
مهمة محددة أو تقديم خدمة معينة ،على سبيل المثال ، لإعادة بناء كائن معين . يخطر صاحب العمل الموظف بانتهاء العقد قبل 15 يومًا من نهاية المشروع. في الوقت نفسه ، يجب على الشركة أن تحدد بشكل واضح وكامل العمل أو الخدمة التي تتطلب استقلالية معينة للموظف ولا تعني المشاركة المستمرة في عملية الإنتاج ، كما أنها تعني فصلها عن الموظفين الآخرين أو الأنشطة الأخرى لصاحب العمل. في هذه الحالة ، يكون العمل أو الخدمة التي يؤديها الموظف محدودة ، ولكن قد لا يتم تحديدها في الوقت المناسب.

– عقود مؤقتة مع عقود إنتاج نهائية
في حالة ظروف العمل الطارئة لمدة أقصاها 6 أشهر. لإبرام عقد عمل مؤقت ، يلزم وجود شروط وأسباب معينة ، على سبيل المثال ، إذا كانت الشركة تبحث عن موظف ليحل محل موظف غائب مؤقتًا لأداء عمل لمرة واحدة ، وما إلى ذلك. تحظى هذه العقود بشعبية كبيرة في المطاعم والمراقص وغيرها من الأحداث حيث توجد حاجة لعدد كبير من الموظفين لفترة قصيرة. يمكن إبرام اتفاقية مع الموظف حتى لساعتين من العمل.

3- عقد عمل تدريبي (Contrato de formación y aprendizaje)

يوفر تدريبًا نظريًا وعمليًا للموظف في مكان العمل. يجب أن تحتوي اتفاقية العمل على معلومات حول ساعات التدريب ، وجدول التدريب والعمل ، بالإضافة إلى البيانات الشخصية والمؤهلات المهنية للمشرف الشخصي. يجب أن تكون نسبة وقت التدريب %15-25 من إجمالي الوقت. في أغلب الأحيان ، يتم إبرامها لمدة 6 إلى 24 شهرًا ، على الرغم من أنه يمكن تمديدها في بعض الحالات لمدة تصل إلى 3 سنوات. يتم قبول الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 21 عامًا كموظفين ، ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن زيادة العمر إلى 25 أو حتى 30 عامًا. لا يمكن أن يكون مبلغ الدفع أقل من الحد الأدنى الذي ينص عليه القانون.

4- عقد عمل ممارسة  (Contrato de prácticas)
ينص على توظيف المهنيين الشباب ، مع مراعاة التخصص الذي تلقوه ، في غضون 4 سنوات بعد التخرج. يتم إبرام العقد لمدة 6 إلى 24 شهرًا ، ويجب أن يكون الراتب من %60 إلى %75 من التعريفة المقررة بموجب الاتفاقية الجماعية لهذه الوظيفة. هناك أيضًا حالات لا يتم فيها دفع هذه الممارسة أو يتم دفعها بالمبلغ الذي يناسب كلا الطرفين.

بعد توقيع عقد العمل ، يجب تسجيله لدى السلطات التأمين الاجتماعي (Seguridad Social) ،

5- محتوى عقد عمل  في اسبانيا :

يجب أن يحتوي أي عقد عمل مكتوب في إسبانيا على المعلومات التالية في نصه:

البيانات الشخصية للموظف

العناوين القانونية والمادية للشركة الموظفة

نوع العقد حسب التصنيف أعلاه

شروط فترة الاختبار

الموعد النهائي لبدء العمل ، وإذا كان العقد مؤقتا ، فإن مدة اكتماله

الفئة المهنية للموظف

الراتب وتواتر مدفوعاته

جدول العمل

مدة وشروط الإجازة

لوائح العمل الداخلية

فترة الإشعار بإنهاء عقد العمل

اقرا ايضا : الهجرة الى ايطاليا 2023 بدون شواهد

اقرا ايضا : تأشيرة عمل إلى أمريكا 2023

اقرا ايضا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock