الهجرة الى المانيا

قانون الهجرة الجديد في المانيا

قانون الهجرة الجديد في المانيا حيث اتفقت أحزاب الائتلاف الحاكم في المانيا على الأحكام الرئيسية لقوانين الهجرة الجديدة في المستقبل القريب. لم يتم توضيح التفاصيل بعد، لكن الشيء الرئيسي واضح بالفعل: ألمانيا تتحول إلى بلد جديد للهجرة الكلاسيكية.

قانون الهجرة الجديد في المانيا
قانون الهجرة الجديد في المانيا

قررت الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم في ألمانيا – الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحادات الاجتماعية المسيحية( CDU – CSU) ، وكذلك الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني (SPD) – رسم خط تحت مناقشة قوانين اللجوء بدرجة اولى تم الإقامة خاصة العمال الأجانب المهرة  ، التي استمرت بالفعل ازيد من ربع قرن: تقنين هجرة العمالة في ألمانيا جديدة.

في المحادثات التي جرت سابقا ، اتفقوا على أبرز الأحكام الرئيسية لي التنفيذ القانوني المستقبلي ، الذي سيحول ألمانيا إلى بلد هجرة كلاسيكي مثل الولايات المتحدة أو كندا أو نيوزيلندا أو أستراليا.

يبدو مشروع قانون البقاء في ألمانيا لطالبي اللجوء المرفوضين مهما جدا للحكومة الألمانية لدرجة أن جوهر قانون جديد متعلق بي الهجرة إلى ألمانيا تم طرحه في اقل من اسبوع يخص المهاجرون بصفة عامة واللاجئين خاصتا فما تأثيرالقانون الهجرة الجديد في ألمانيا على المهاجرين؟ وما هي فرص البقاء في ألمانيا بالنسبة للمهاجرين العرب؟

قانون الهجرة الجديد في المانيا

  • نقص الموظفين المؤهلين

الاقتصاد الألماني مزدهر ،مع التوظيف الكامل في بعض أجزاء البلاد. لكن الحكومة الألمانية تشير في بيانها الصحفي الرسمي حول قانون الهجرة المستقبلي إلى أن مستقبل ألمانيا الاقتصادي “يعتمد بشكل حاسم على مقدار ما يمكننا الاحتفاظ به وتوسيع قاعدة العمالة الماهرة”.

بدأ وزير الداخلية هورست زيهوفر المؤتمر الصحفي بالقول: “إن نقص الموظفين المؤهلين هو المشكلة الرئيسية للشركات في ألمانيا ، وستصبح هذه المشكلة أكثر حدة في سوق العمل المحلي”.

ووفقا لوزري الداخلية و البرلمان و وزيرة الهجرة ، يهدف المشروع في تسهيل شروط لمن وضع طلب التقدم بطلب الحصول على الجنسية الالمانية الاتحادية و ذلك لتخفيف نقص الحاد في اليد العاملة لكن لن يكون من الممكن سن سياسة مشروع قانون هجرة على حساب الاحتياطيات الداخلية فقط ، على سبيل المثال ، إعادة الدورات التدريبية المتقدمة للعمال الألمان بطاقة كاملة و نظام للحصول على حق تدريب متكامل للمواطن الالماني بدرجة اولى على الأقل  ، وكذلك استخدام الفرص التي يوفرها سوق العمل الموحد خارج المانيا و الدخول للاتحاد الأوروبي. هناك حاجة إلى هجرة اليد العاملة من الدول المختلفة وفرص البقاء في ألمانيا لطالبي اللجوء قد تبدو مقبولة نوعا ما .

في الوقت نفسه ، أكد زيهوفر عدة مرات عن الهجرة الى المانيا  وفرص العمل و المقصود هنا يتحدث عن أشخاص متعلمين ذوي مؤهلات مهنية. يمكن للمتخصصين الحاصلين على تعليم عال القدوم إلى ألمانيا والبحث عن عمل هنا في ظل عدد من الشروط. بموجب القانون الجديد ، ستتاح لجميع المهاجرين الذين لديهم شهادة تأهيل مهني معترف بها في ألمانيا مثل هذه الفرصة.

  •  جميع المهن مهمة ، هناك حاجة إلى جميع المهن

حتى الآن ، يمكن للعمال المهاجرين من دول اخرى الذين لديهم مهنة نادرة بشكل خاص ، على سبيل المثال ، الطاقم الطبي لرعاية المسنين ، الانتقال للعمل في ألمانيا مدة غير محددة كما يتمتع أيضاً بفرصة التسجيل لي حيز البطاقة الزرقاء.

بموجب قانون الهجرة الجديد ، لن يكون هناك المزيد من هذه القيود ، على الرغم من أن فرص الحصول على تأشيرة عمل وتصريح إقامة في ألمانيا ستظل أعلى بالنسبة لأولئك الذين يحتاج الاقتصاد الألماني إلى قدراتهم أكثر من غيرها. يمكن العثور على معلومات حول الطلب على بعض المهن على موقع ويب خاص ، والذي ستدرجه الحكومة قريبا.

لكن هذا لا ينفي المبدأ الرئيسي للقانون المستقبلي: إذا كانت هناك شهادة تأهيل مهني – سواء كانت طباخا أو صانع أقفال أو ممرضة – وإذا تم الاعتراف بهذه الشهادة في ألمانيا ، فستكون هناك فرصة للانتقال إلى هنا للعمل.

صحيح أن الحكومة تحتفظ بالحق في إعادة فرض قيود على المهن إذا بدأ الركود في قطاعات معينة من الاقتصاد الألماني وكان هناك تسريح للعمال. الشرط الثاني هو معرفة اللغة الألمانية.

كما سيؤخذ في الاعتبار عمر العامل المهاجر المحتمل كما ان ادراج ألمانيا قانون التنقيط بطاقة الحظ الخاص بالمهاجرين الجدد حيث تهدف الحكومة أن قوانين الهجرة الجديدة بنظام النقاط يمكن العديد من الأشخاص بعد سنوات من التوصل بي تصريح اقامة او فيزا عمل  .

اقرا ايضا: عقود العمل فى أوروبا 2023 بدون دفع مقدمات 

اقرا ايضا: عقد عمل في ألمانيا

اقرا ايضا: السياحة في المانيا المسافرون العرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock