الهجرة الى كندا

شروط العمل في كندا

من بين شروط العمل في كندا حيث لا يسمح قانون العمل الكندي بالعمل الزائد، ويمنح إجازة أمومة للآباء، ويسمح للموظفين بإعطاء إشعار مسبق بترك الشغل. يحدد قانون العمل الكندي معايير العمل الفيدرالية التي يجب على جميع أصحاب العمل والموظفين الخاضعين للتنظيم الفيدرالي اتباعها. إذا كنت تعمل في التعدين والنقل والخدمات المصرفية وبعض القطاعات الأخرى، فمن المحتمل أنك تندرج في هذه الفئة. تشمل معايير العمل الفيدرالية القواعد التي تحكم ساعات العمل والإجازات والإجازات المدفوعة الأجر والإجازات المرضية والفصل من العمل وغيرها من الجوانب.

شروط العمل في كندا
شروط العمل في كندا

شروط العمل في كندا

ساعات العمل في كندا القياسية للموظف هي 8 ساعات في اليوم أو 40 ساعة في الأسبوع (32 ساعة عمل لسائقي الحافلات). يحصل الموظفون على يوم كامل واحد على الأقل من الراحة كل أسبوع، عادة يوم الأحد. يجب أن يكون أجر العمل الإضافي 1.5 ضعف المعدل العادي للساعة على الأقل. يعفى المديرون التنفيذيون والمهنيون مثل الأطباء والمحامين وأطباء الأسنان والمهندسين المعماريين والمهندسين من العمل الإضافي. في معظم الحالات، يكون الحد الأقصى لعدد ساعات العمل في الأسبوع هو 48 ساعة.

 الإجازات والأعياد

الموظفين لديهم ما لا يقل عن 2 أسابيع من الإجازة سنويا بعد الانتهاء من سنة من العمل مع صاحب عمل واحد و3 أسابيع بعد 6 سنوات من العمل. بالإضافة إلى ذلك، لدى جميع الموظفين 9 عطلات مدفوعة الأجر كل عام (يوم رأس السنة الجديدة، الجمعة العظيمة، يوم فيكتوريا، يوم كندا، عيد العمال، عيد الشكر، يوم الذكرى، عيد الميلاد، يوم الملاكمة).

العمل في كندا في إطار برنامج الدخول السريع

من أجل تنظيم تدفق الهجرة بشكل أكثر فعالية، اعتمدت السلطات الكندية في عام 2015 برنامج Express Entry. فمن ناحية، عددت العمالة في البلد، ومن ناحية أخرى، وسعت الفرص المتاحة للمتخصصين المؤهلين و الزياد من فرص العمل في كندا.

للمشاركة في البرنامج، يجب عليك أولا اجتياز المدخل السريع( اقرا المقال): بحيث يجب عليك ملأ استبيانا يحدد ما إذا كنت تستوفي المتطلبات اللازمة ويعطيك عددا معينا من النقاط. تتأثر النتيجة بمهاراتك ومستوى تعليمك ومعرفتك باللغات والتخصص وما إلى ذلك.

يعتمد عدد النقاط المسجلة بشكل مباشر على فرصك في الحصول على وظيفة. في البرنامج، هناك اختيارات منتظمة للمرشحين الذين سجلوا أكبر عدد من النقاط. يحصلون على الحق في الهجرة إلى كندا.

في الوقت نفسه، تتوفر استبياناتهم لجميع أصحاب العمل في كندا ، الذين من السهل جدا اختيار الاستبيانات المناسبة لهم، لأن المرشحين في قاعدة البيانات يتم فرزهم وفقا للتصنيف. يتم تلقي البيانات الشخصية من قبل المواطنة والهجرة الكندية وتتوفر لمدة تصل إلى ستة أشهر. بعد ذلك، تدخل المعلومات قاعدة بيانات Express Entry ويتم تخزينها هناك لمدة عام واحد. بالمناسبة، يتم إجراء اختبار اللغة والدبلومات المحصل عليها (إذا لزم الأمر) حتى قبل تقديم الاستبيان.

في كندا، هناك حوالي 80 برنامجا مختلفا للهجرة، يعتمد الجزء الرئيسي منها على نظام Express Entry. في الوقت نفسه، فإن معظم البرامج إقليمية ، أي أن الاختيار يتم على مستوى مقاطعة معينة، ويتم اتخاذ القرار النهائي بشأن الدخول من قبل الإدارة الفيدرالية. وهناك ميزة أخرى: كيبيك لديها برامجها الخاصة.

على المستوى الفيدرالي، هناك ثلاثة برامج للهجرة تعتمد على Express Entry:

  1. البرنامج الاتحادي للعمال المهرة (FSWP)

هذا هو البرنامج الرئيسي للمهاجرين الأجانب اللذين يريدون العمل في كندا. وهي مصممة فقط للموظفين ذوي الخبرة والمعرفة المطلوبة. للمشاركة، يجب أن تكون لديك سنة واحدة على الأقل من الخبرة في العمل في تخصص مرغوب فيه، تم الحصول عليه خلال السنوات العشر الماضية، أو دعوة من صاحب عمل محلي. ويشترط أيضا أن يكون لديك مستوى كاف من الكفاءة اللغوية والتعليم الذي يفي بالمعايير الكندية (يتم التحقق من ذلك من قبل وكالة ECA).

العمر والقدرة على التكيف بسرعة في بلد ما مهمان أيضا. ستحتاج أيضا إلى الخضوع لفحص طبي، وتقديم شهادة بعدم وجود سجل جنائي، وعدم التقدم بطلب للانتقال إلى كيبيك (هناك برنامج منفصل) والحصول على ما يكفي من المال لأول مرة.

  1. البرنامج الفيدرالي للحرف الماهرة (FSTP)

البرنامج مخصص للمهنيين الأفراد المؤهلين تأهيلا عاليا أو المرخصين (على سبيل المثال، الأطباء). في هذه الحالة، ستحتاج إلى أن يكون لديك خبرة عملية في التخصص لمدة عامين على الأقل على مدار السنوات الخمس الماضية، أو دعوة من صاحب عمل محلي أو شهادة تأهيل صادرة في كندا، بالإضافة إلى معرفة جيدة باللغة.

  1. فئة الخبرة الكندية (CEC)

للمهنيين الذين عملوا سابقا في كندا. يجب أن تكون خبرة العمل للسنوات الثلاث الأخيرة 12 شهرا على الأقل. من المهم أيضا معرفة اللغة على مستوى كاف وعدم التأهل للانتقال إلى كيبيك.

تصريح العمل

لا يمكنك الحصول على وظيفة في كندا إلا من خلال إبرام عقد عمل، وإذا كان التخصص ينطوي على عضوية في الجمعيات المهنية (على سبيل المثال، طبيب) ، فستحتاج أيضا إلى ترخيص. المرحلة الإلزامية التالية هي الحصول على إذن لقبول أجنبي، تقييم تأثير سوق العمل (LMIA)، والذي يتم التعامل معه من قبل صاحب العمل. وتحقيقا لهذه الغاية، يرسل طلبا إلى أقرب فرع من فروع وزارة الموارد البشرية وتنمية المهارات. إذا كانت الإجابة إيجابية، يتم إصدار تصريح عمل.

هناك عدد من فئات المتخصصين الذين لا تتطلب هذه الوثيقة. يمكن العثور على قائمة مفصلة هنا.

بعد إجابة إيجابية من الوزارة، يقوم صاحب العمل بجمع الحزمة التالية من المستندات وإرسالها إلى مقدم الطلب لتقديمها إلى القنصلية في مكان الإقامة:

  • نسخة من خطاب من الوزارة يفيد بأن المرشح يمكنه العمل في كندا.
  • عقد مفصل، يشير إلى المنصب، وقائمة المسؤوليات، والخبرة العملية المطلوبة والتعليم، ومدة العقد، ومقدار الراتب، ومزايا الموظف وبيانات صاحب العمل.
  • شروط التأمين الصحي.

هناك عدة أنواع من التصاريح: للعمل المؤقت (بتأشيرة عمل منتظمة)، للموظف الدائم (في إطار برنامج Express Entry)، للطلاب، رواد الأعمال. بشكل منفصل، هناك تصاريح للعمل كمربية أو ممرضة، وكذلك في إطار برنامج تبادل الخبرات.

تأشيرة عمل

للحصول على تأشيرة عمل، ستحتاج إلى الاتصال بالسفارة الكندية في أقرب بلد للتقديم، ستحتاج إلى الموثائق التالية:

  • تصريح عمل
  • خطاب دعوة من صاحب العمل والعقد؛
  • تعبئة نموذج الطلب؛
  • دبلوم تعليم معتمد، وكذلك شهادات تؤكد المؤهلات، إذا لزم الأمر، رخصة عمل؛
  • توصيات من الوظائف السابقة؛
  • ثلاث صور فوتوغرافية تفي بالمعايير الدولية؛
  • جواز السفر (أو جواز السفر)، وهو صالح لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ الدخول إلى البلاد، بالإضافة إلى نسخ من جميع الصفحات؛
  • كشف حساب مصرفي أو دليل آخر على أن لديك أموالا كافية لأول مرة؛
  • دفع الرسوم (للمواطنين من الشرق الاوسط في عام 2020 – 155 دولارا كنديا أو حوالي 117 دولارا).

بعد تقديم المستندات، سيتم إحالتك لإجراء فحص طبي. كن مستعدا لحقيقة أنه أثناء النظر في القضية، قد يتصل بك القنصل لإجراء محادثة شخصية.

لاحظ أيضا أنه، اعتمادا على المنطقة، قد تكون هناك حاجة إلى مستندات إضافية. على سبيل المثال، في مقاطعة كيبيك ، تحتاج إلى شهادة موافقة لتوفير العمل المؤقت (Certificat d’acceptation du Quebec (CAQ) pour travail temporaire) ، والتي يجب الحصول عليها من وزارة الهجرة في كيبيك.

المهن المرغوبة في كندا

قامت الحكومة الكندية بتجميع قائمة بالمهن الأكثر شعبية في البلاد، والتي تشمل حوالي 500 عنصر. يمكن العثور على القائمة الكاملة هنا. سنقدم التخصصات الأكثر صلة التي تسمح لك بالمشاركة في برنامج المهاجرين المهرة (Express Entry):

  • العاملون الطبيون: الممرضات والممارسون العامون والأطباء البيطريون وأطباء القلب ومعالجو التدليك ومساعدو المختبرات وأخصائيو التغذية وأطباء الأسنان وأخصائيو العلاج الطبيعي والمنظمون والصيادلة.
  • المهندسون والبنائون: التعدين، السباكون، الجيولوجيون، الميكانيكا، تقنيات الفضاء، عمال النفط، المجال الصناعي والإنتاجي، الكيميائيون، المهندسون الكهربائيون، الأسطح، البنائون، النجارون، المبلطون (التبليط)، اللحامون، الجص، المهندسون المعماريون.
  • المهن الأخرى: المحامون وعلماء الأحياء وعلماء المحيطات وعلماء الأرصاد الجوية ومديرو الاتجاهات المختلفة ومشغلي المعدات والجزارين والطهاة والمعلمين والفيزيائيين والمتخصصين الماليين والأخصائيين الاجتماعيين والمبرمجين.

وفقا لدراسة أجرتها شركة Canadian Business، تشمل قائمة العمال الأكثر طلبا المهندسين ومراقبي الحركة الجوية ومحللي كمبيوتر الشبكة والإداريين والمساعدين الطبيين، بالإضافة إلى موظفي التعدين والغابات. هناك أيضا العديد من الوظائف الشاغرة للحرفيين وممثلي المبيعات والمحاسبين ومحللي الأعمال ومشغلي الرافعات. وهذا ما تؤكده أيضا البيانات المتعلقة بإصدار تصاريح الدخول من خلال Express Entry ، التي نشرت في عام 2020.

ملامح العمل في كندا من حيث التخصصات الشعبية

سنلقي نظرة على بعض الأمثلة فقط حتى تفهم ما تتكون منه عملية التوظيف في كندا وتقريبا كم تتطلبها.

  1. سائق سيارة

تحتل البلاد مساحة كبيرة، وشبكة السكك الحديدية هنا ضعيفة التطور. لذلك، فإن الحاجة إلى السائقين وسائقي الشاحنات موجودة دائما. ليس من الصعب على السكان المحليين الحصول على وظيفة في مثل هذا المنصب: يكفي أن يكون لديك رخصة وخبرة في القيادة. بالنسبة للأجانب، كل شيء معقد بسبب الحاجة إلى أخذ دورات القيادة في البلاد واجتياز امتحان اللغة الإنجليزية الناجح (اختبار IELTS – على الأقل 4 أو 5)، والذي يمكنك الدراسة لمدة 3-4 أشهر، وإتقان المصطلحات المحلية وقواعد المرور.

بالمناسبة، يتم دفع للسائقين هنا بشكل جيد للغاية. ولكن لا يمكن للجميع تحمل مثل هذا الإيقاع: سيكون عليك قضاء 10-12 ساعة على الأقل خلف عجلة القيادة (ناهيك عن سائقي الشاحنات)، والتمتع بصحة ممتازة وخبرة كبيرة. لذلك، فإن دوران الموظفين كبير جدا.

  1. لحام

نظرا للتطور السريع لمدن البلاد، فهي مهنة تحظى بشعبية متساوية، وهو أمر مطلوب في بناء المباني الشاهقة وفي إنشاء هياكل تحت الماء. ولكن للعمل في التخصص، تحتاج إلى الحصول على شهادة دراسة في كندا أو العمل هنا لعدة سنوات كمساعد في أعمال اللحام. إجادة اللغة الإنجليزية أمر لا بد منه.

  1. العمال في المزارع

على الرغم من حقيقة أنه في العديد من البلدان ليست هناك حاجة إلى معرفة خاصة هنا، في كندا لديك خياران: إما أن تحصل على وظيفة كعامل بأجر منخفض وبجدول عمل ثقيل، أو إذا كان لديك خبرة وتخصص مناسب، فأنت تشغل منصبا أعلى، مثل طبيب بيطري أو مهندس، بدخل أكثر جاذبية. في كلتا الحالتين، تعد المعرفة الجيدة باللغة الإنجليزية ضرورية.

الرواتب في البلاد

الحد الأدنى للأجور هو قانون إلزامي في الاقتصاد الكندي، والتي يتم مراجعتها سنويا على أساس البطالة وعوامل أخرى. لا يوجد مؤشر واحد للبلد – يختلف مستوى “الحد الأدنى للأجور” اعتمادا على المقاطعة في حدود 8.8-11.33 دولار في الساعة (هنا وأدناه يتم إعطاء المبالغ بالدولار الأمريكي). كان أعلى معدل في عام 2020 في نونافوت القاسية: ما يزيد قليلا عن 12 دولارا. إذا كنت تركز على أسبوع عمل مدته 40 ساعة، فسيتلقى الكنديون ما لا يقل عن 1500 دولار شهريا.

هناك أيضا متوسط معدل الراتب، وهو 20.4 دولار / ساعة في كندا. أي، في المتوسط ، يتلقى المتخصص هنا 3540 دولارا قبل دفع جميع الضرائب. تختلف معدلات الساعة بشكل كبير اعتمادا على العمر (بعد 25 عاما – زيادة قدرها مرتين تقريبا) ، والجنس (يتلقى الرجال 2.6 دولار في الساعة أكثر) ، وطول يوم العمل (بمعدل دوام جزئي أقل قدره 3.8 دولار) ونوع العمل (يتلقى الموظفون الدائمون 4.7 دولارات أكثر).

متوسط الرواتب في مختلف المهن (شهريا قبل الضرائب):

  • الممولون: 2000-2500 دولار في البداية. بعد 5-7 سنوات من العمل، يمكنك الوصول إلى معدل 4500-6000 دولار.
  • متخصصو تكنولوجيا المعلومات: في البداية، يتلقى الموظفون في هذا المجال حوالي 2500 دولار. لكن المعدل يمكن أن يكون أعلى بكثير – في حدود 3500-7000 دولار – اعتمادا على الشركة والمشروع والخبرة والمهارات.
  • الهندسة: اعتمادا على الخبرة المتاحة والمهارات والاتجاه المحدد، يتلقون من 2000 دولار إلى 5500-6000 دولار.
  • محترفو البناء: 2000-3000 دولار في المتوسط، ولكن الأرقام يمكن أن تصل إلى 5000-6000 دولار في المهن ذات المهارات العالية والضيقة.
  • الطب: الأطباء – من 5000 دولار، والممرضات – من 2000-2500 دولار.
  • الزراعة: الحرفيين – من 1500 دولار، المتخصصين – حوالي 2500-4500 دولار.
  • سائقي الشاحنات والسائقين – حوالي 3500-4000 دولار.
  • المعلمون: $ 2500-5000 اعتمادا على المكان والخبرة والدرجة العلمية.
  • ميكانيكا المعدات الثقيلة ومشغلي الرافعات والمعدات الخاصة: من 4000 دولار.
  • الطهاة: من 2500 دولار.
  • النوادل: في المتوسط – 1500-3000 دولار، وهذا يتوقف على مكان ومدة الخدمة. على الرغم من وجود خبرة جيدة في 5-10 سنوات، إلا أن المعدل يمكن أن يكون 2-2.5 مرة أكثر. لكن هذه حالات نادرة. عمال النظافة، عمال المزارع، غسالات السيارات يعملون بأقل معدل للفئة بأكملها.

بشكل عام، العمل في كندا، في جميع الصناعات، يمكنك كسب جيد. هنا، لا يعتمد دخلك على المجال المختار، ولكن على المهارات والخبرات. تسعى السلطات المحلية جاهدة إلى عدم خلق طبقات اجتماعية، وبالتالي تصنيف معدلات الأجور اعتمادا على العديد من العوامل التي تعتمد فقط على الموظف.

اقرا ايضا : الموقع الرسمي للتسجيل في الهجرة الى كندا 

اقرا ايضا : كيفية الهجرة إلى كندا 2024

اقرا ايضا : ابرز 7 عيوب الهجرة إلى كندا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock