الهجرة الى كندا

فرص العمل في كندا للمهاجرين

هناك العديد من فرص العمل في كندا للمهاجرين، سواء مع تصريح عمل أو بدونه. لكن السؤال الذي يطرح نفسه عن كيفية الحصول على وظيفة في كندا

فرص العمل في كندا للمهاجرين

في عام 2023 ليست صعبة كما في عام 2019، ومع ذلك، لا يزال الكثيرون غير مدركين للفرص المثيرة التي تفتح بالفعل حولهم. في الوقت الحاضر، قد يبدو العثور على فرص عمل في كندا أو في أي مكان آخر مستحيلا تقريبا.

هناك العديد من فرص العمل في كندا  بدون تصريح عمل او معه بالنسبة للمهاجرين العرب، تماشيا مع هدف الهجرة الى كندا الجديد للسنوات الثلاث القادمة، تعتزم كندا دعوة أكثر من 1.2 مليون عامل أجنبي ماهر للانضمام إلى مجتمعاتها من خلال العديد من برامج الهجرة الفيدرالية والإقليمية والتأشيرات للهجرة إليها.

هناك الآلاف من وظائف في كندا مع فوائد وفرص كبيرة داخل وخارج المكاتب، لذلك قد يكون العثور على هذه الوظائف المتاحة أسهل مما تعتقد. ومع ذلك قد تواجه بعض الصعوبات في البحث عن التخصصات بدوام كامل او جزئي، فنطرح السؤال مرة اخر ما هي القطاعات الاقتصادية المطلوبة في كندا و التي لديها أكبر عدد من فرص الشغل ذاخل دولة كندا والحصول على عمل للمهاجرين العرب ؟

كندا بلد غني و على خطى الولايات المتحدة في عرض فرص عمل للمهاجرين الجدد في كندا

فرص العمل في كندا للمهاجرين

  • الزراعة

تحتل الزراعة المركز الأول في سوق العمل داخل كندا بدون شهادة. البلاد لديها قطاع زراعي غني ومذهل ينتج بشكل رئيسي القمح والشعير والذرة وفول الصويا والأرز وبنجر السكر.

ويعمل في هذا القطاع الزراعي أكثر من 2.3 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد، مع أعلى معدل شغور بنسبة 5.4 في المائة، حيث لا تزال آلاف الوظائف شاغرة كل عام. هناك العديد من الفرص في هذا القطاع للمهاجرين الجدد او للمهاجرين المهرة، بما في ذلك:

سائقي الشاحنات

العمال في الحصاد

العاملون في الحضانات والدفيئات الزراعية

مراقبو ومديرو المزارع الزراعية

هذه ليست سوى بعض الوظائف المطلوبة في هذه الصناعة.

  • تقنية

كان قطاع التكنولوجيا في كندا مزدهرا قبل وقت طويل من تفشي الوباء. ويقدر أن 34 في المائة من المهنيين العاملين في مجال البحث والتطوير هم المهاجرين من الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

ان بعض المقاطعات، مثل كولومبيا البريطانية وأونتاريو، قد لفتت الانتباه بشكل خاص لمساعدة المتخصصين المهرة في تكنولوجيا المعلومات على الحصول على الإقامة الدائمة والهجرة إلى كندا بنجاح بسبب توفر فرص و مواقع العمل جيدة. تشمل بعض الوظائف الأكثر رواجا في قطاع التكنولوجيا في كندا ما يلي:

مطورا ومصمموا الويب

مدراء الحاسب الآلي ونظم المعلومات

محلوا واستشاريو نظم المعلومات

مهندسو ومصممو البرمجيات

  • الفنذقة

على الرغم من أن الصناعة قد تضررت بشدة من قيود السفر COVID19 ، إلا أن قطاع الفنادق في كندا لا يزال واحدا من أسرع الصناعات نموا.

وتوظف حاليا أكثر من 1.2 مليون شخص. كمتا توفر ازيد من 3000 فرصة عمل في كندا سنويا وهذا يعني أن واحدا من كل اثني عشر كنديا يعمل في مجال الضيافة. تشمل بعض الوظائف الأكثر رواجا في هذه الصناعة ما يلي:

موظفو الاستقبال

الطهاة

خادمات التنظيف الخفيفة ومدبرات المنازل

خادمات الطعام والشراب

  •  الطبية

نتيجة للوباء، لم تعد حقيقة أن الممارسين الطبيين مدرجين في قائمة الوظائف الأكثر رواجا وبحثا في كندا، ولكن هذا كان هو الحال في كندا قبل عام 2019 بوقت طويل.

وفقا لإحصائيات التوظيف، فإن توقعات التوظيف للسنوات ال 9 المقبلة واعدة للغاية، ومن المتوقع أن تأتي أكثر من ٪50 من الوظائف الجديدة من التوسع في قطاع الرعاية الصحية. فيما يلي عدد قليل من المناصب الأكثر رواجا في القطاع الطبي في كندا.

أطباء عامون

اطباء الاسنان

الممرضات المسجلات والمرخصات

الممرضات والنظاميات وموظفي دعم المرضى.

  • الإنتاج والتصنيع

فرص أن تكون قادرا على العثور على وظيفة في كندا اعلى إذا كان لديك مؤهلات وخبرات كافية في مجال الإنتاج والصناعات. ٪22 من إنتاج كندا وصناعتها يأتي من المقاطعات الكندية الغربية الأربع:

ألبيرتا

كولومبيا البريطانية

مانيتوبا

ساسكاتشوان.

في هذه المقاطعات، يتم إنتاج المنتجات الخشبية والهياكل المعدنية والمنتجات الغذائية بشكل رئيسي. بعض الوظائف الأكثر رواجا في قطاعي التصنيع والانتاج مدرجة أدناه:

مشغلي الآلات

الجزارون الصناعيون

عمال مصنع الأسماك

  • المجال الاجتماعي

من الصعب جدا الحصول على وظيفة في المجال العام الاجتماعي دون تصريح إقامة. في البداية، يمكن للأجنبي الاعتماد، على الأرجح، فقط على أداء أي عمل بدني. تتوفر الوظائف الشاغرة دائما لرعاية كبار السن، لتنظيف المنطقة العامة (الحدائق، مناطق الترفيه، إلخ). الدفع مقابل هذا العمل ليس مرتفعا جدا، ولكن إذا لم يكن لدى الشخص مخرج آخر، فليست هناك حاجة للاختيار. بطريقة أو بأخرى، لكن العمل الاجتماعي في كندا يوفر للعامل المهاجر دخلا ثابتا.

  • قطاع الخدمات و الأعمال الادارية

إذا لم يكن لدى الأجنبي أي مؤهلات مهنية، فيمكنه الحصول على وظيفة في مؤسسة للوجبات السريعة أو غيرها من مؤسسات تقديم الطعام. تظهر الوظائف الشاغرة للنوادل والصرافين وغسالات الأطباق وتوصيل البيتزا في كثير من الأحيان. عيب هذه المهن هو فقط أنك تحتاج إلى أن تكون على قدميك طوال اليوم والدفع مقابل هذا العمل ليس مرتفعا جدا – 12-15 دولارا كنديا في الساعة.

  • العمل في المزارع

العمال الزراعيون هي المهنة الأقل أجرا المرتبطة بالعمل البدني. وكقاعدة عامة، يتم توظيف العمال الموسميين أو المؤقتين للعمل في المزارع – الأجانب من المكسيك أو البلدان العربية الأخرى هم الاكثر تشغيلا. ميزة عمال الحصاد أو رعاية الحيوانات هي عدم وجود متطلبات عالية لمعرفة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية. أيضا، ليست هناك حاجة إلى إعداد أولي. يتم الدفع بمعدل 7 دولارات في الساعة وما فوق. وتتوفر أماكن الإقامة والوجبات مجانا.

يعد برنامج الوظائف الصيفية الكندية (CSJ) فرصة قيمة للشباب الكنديين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما والذين يأملون في تحسين مهاراتهم في قطاعات معينة. في القطاع العام غير الربحي والشركات الصغيرة والقطاع العام.

أعلنت الحكومة الكندية على غرار باقي الدول مؤخرا عن زيادة في خلق الكثير من فرص العمل  بي نسبة أكثر من ٪50 – من ،120،000 وظيفة في العام الماضي إلى 80،000 وظيفة خلال السنوات القادمة للهجرة والعمل  .

 الوظائف والمهن الشاغرة للحصول على تأشيرة عمل إجازة (WHV)

تأشيرة العمل السياحي الكندية هي برنامج تأشيرة هجرة شائع جدا للمسافرين الشباب الذين يرغبون في اكتساب خبرة في العمل بالإضافة إلى تعلم أفضل ما تقدمه كندا لإيجاد عقود او البحث عن عمل في كندا .

قد يتمكن المتقدمون لكندا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما والذين هم مواطنون من أي بلد عربي الراغبين للمشاركة في العمل داخل كندا لمدة 1-2 سنة اعتمادا على جنسيتهم.

يتكون برنامج WHV من ثلاث فئات رئيسية:

برنامج عمل الراحة

برنامج المهنيين الشباب

برنامج التدريب الدولي المشترك.

وظائف تصريح عمل لطلاب الدراسات العليا (PGWP)

تصريح عمل الدراسات العليا هو أهم خيار الهجرة المثالي للطلاب الدوليين الذين حصلوا على مؤهل كندي من مؤسسة تعليمية معينة (DLI) وبالتالي يرغبون في التقديم و البقاء تم العمل بكندا.

يكمن جمال PGWP في أنه لن يوفر لك فقط فرصة العمل في كندا بدون شهادة، ولكن أيضا اكتساب خبرة عمل كندية قيمة، وبالتالي زيادة فرصك في الحصول على الإقامة الدائمة من خلال برامج مثل؛ فئة الخبرة الكندية (CEC).

توفر كندا نظام الحد الأدنى للأجور والحصول عليه و هو معلمة إلزامية في الاقتصاد الكندي، والتي يتم مراجعتها سنويا على أساس البطالة وعوامل أخرى. لا يوجد مؤشر واحد للبلد – يختلف مستوى “الحد الأدنى للأجور” اعتمادا على المقاطعة في حدود 8.8-11.33 دولار في الساعة (هنا وأدناه يتم إعطاء المبالغ بالدولار الأمريكي).

كان أعلى معدل في عام 2020 في نونافوت القاسية: ما يزيد قليلا عن 12 دولارا. إذا كنت تركز على أسبوع عمل مدته 40 ساعة، فسيتلقى الكنديون ما لا يقل عن 1500 دولار شهريا نفس ما يتقاضه المهاجرين إلى كندا  ضمن عقد عمل في كندا .

هناك أيضا متوسط معدل راتب المهاجرين الى كندا ، وهو 20.4 دولار / ساعة في كندا. أي، في المتوسط، يتلقى المتخصص هنا 3540 دولارا قبل دفع جميع الضرائب. تختلف معدلات الساعة بشكل كبير اعتمادا على العمر (بعد 25 عاما – زيادة قدرها مرتين تقريبا)، والجنس (يتلقى الرجال 2.6 دولار في الساعة أكثر)، وطول يوم العمل (بمعدل دوام جزئي أقل قدره 3.8 دولار) ونوع العمل (يتلقى الموظفون الدائمون 4.7 دولارات أكثر).

اقرا ايضا : الحصول على عقد عمل في كندا

اقرا ايضا : أفضل 7 مواقع البحث عن عمل في امريكا

اقرا ايضا : عقد عمل في اسبانيا-2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock