الهجرة الى ايطاليا

الهجرة إلى ايطاليا عن طريق عقد عمل

الهجرة إلى ايطاليا عن طريق عقد عمل حيث يسعى العديد من العمال المهاجرين من دول  اسيا و افريقيا للعثور على وظيفة في إيطاليا. في بلد موال للأجانب ، لا يوجد نقص في الوظائف. تشرح هذه الميزة الرغبة المتأصلة لدى بعض المهاجرين في العيش واكتساب مهنة في إيطاليا المشمسة. كوثيقة تصريح تسمح لك بالعمل داخل البلاد رسميا ، هناك تأشيرة عمل إلى إيطاليا في عام 2024.

الهجرة إلى ايطاليا عن طريق عقد
الهجرة إلى ايطاليا عن طريق عقد2024

متطلبات وشروط تأشيرةالهجرة إلى ايطاليا عن طريق عقد عمل

يسمح للأشخاص الذين يحملون جنسية الاتحاد الأوروبي بالبقاء والعمل دون وجود تأشيرات عمل وتأشيرات أخرى. هذا الحق منصوص عليه في قانون حرية التنقل: يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي عبور الحدود الإيطالية بحرية من أجل القيام بأنشطة تنطوي على عمل بدوام كامل. وينطبق القانون على الأزواج والأقارب الآخرين المصنفين كأفراد في الأسرة. إذا كان لدى هؤلاء الأشخاص ، بعد 90 يوما ، رغبة في البقاء في إيطاليا ، فيجب عليهم الخضوع لإجراءات تسجيل حق الإقامة ، والذي يتضمن إصدار وثيقة تصريح للعينة المحددة.

بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم جنسية الاتحاد الأوروبي ، من الممكن الحصول على تصريح عمل . يجب أن يتذكر مقدم الطلب أن هذه التأشيرة يجب أن تكون في متناول اليد عند عبور الحدود .

من المفترض أن يحصل العرب الذين ليسوا مديرين أو موظفين إداريين على بطاقة تسجيل العامل. ومفتشية العمل في المقاطعة مسؤولة عن إصدار الوثائق التي تأذن للأجانب بالقيام بأنشطة على أساس رسمي.

تحتوي تأشيرة العمل إلى إيطاليا الصادرة عن القنصلية على عدة أنواع للعرب ، ويرجع ذلك إلى التقسيم إلى الفئات التالية من الموظفين:

المواطنون الذين يخططون للعثور على وظيفة في إيطاليا ؛

أصحاب المشاريع الفردية (الفترة الأولية هي 1 سنة) ؛

الموظفين المعينين (يتم توفير التسجيل للعرب العاملين في الشركات الإيطالية الفرعية).

عملية الدفع

يقدم صاحب العمل طلبا ومسودة عقد مع الموظف إلى مكتب الهجرة الموحد العامل في محافظة او المقاطعة (مع مراعاة مكان تسجيل شركة صاحب العمل). يتم تقديم نسخ إلكترونية من الوثائق. يقوم موظفو  قسم الشرطة بإجراء فحص لامتثال مقدم الطلب للمعايير التشريعية. تتحقق وزارة العمل من ملاءة صاحب العمل ومدى امتثال الشروط المنصوص عليها في العقد لمتطلبات الإطار التشريعي.

يجب تزويد الموظف المستقبلي بالسكن. تشمل الإجراءات الإلزامية توقيع صاحب العمل على اتفاقية تضمن الدفع مقابل سفر أجنبي في حالة الطرد من أراضي البلاد.

بعد إصدار التصريح ، من المفترض أن يطلب المهاجر تأشيرة عمل من النوع Dفي السفارة لمدة 180 يوما.

الإجراءات بموجب الإجراء القياسي لإصدار التأشيرة

جمع الوثائق / الشهادات.

تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول أوروبية إلى القنصلية (نموذج قياسي) يأذن بتنفيذ نشاط عمالي.

المظهر للمقابلة (سيكون القنصل حاضرا).

في انتظار النتيجة.

تلقي رد (إذن دخول أو رفض).

للحصول على تأشيرة عمل إيطالية يمكن للعرب الذين هم خارج إيطاليا. لا يتم توفير إصدار هذا التصريح بعد عبور الحدود بتأشيرة سياحية أو دراسية للأجانب.

أنواع عقود العمل

تنقسم عقود العمل الموسمية في إيطاليا إلى قسمين رئيسين ، الأول هو العقد الإداري القانوني او ما يطلق عليه العقد الموسمي الذي يكون عن طريق قانون الهجرة الإيطالي ويمنح المهاجر فرصة قانونية للعمل والإقامة في إيطاليا لمدة محددة. والنوع الثاني هو العقد غير قانوني الذي يمنح بموجبه المهاجر فرصة للعمل بشكل مخالف للقوانين في إيطاليا دون الحصول على تأشيرة عمل وإقامة قانونية.

للحصول على عقد العمل الموسمي في إيطاليا و الهجرة عن طريقه ، يجب على المهاجر العربي اتباع بعض الخطوات الضرورية . أولاً، يجب عليك البحث عن فرص العمل الموسمية الفلاحية او أي كانت في إيطاليا من خلال وكالات التوظيف الرسمية لتفادي النصب و الاحتيال أو المواقع الإلكترونية المعترف بها. يمكن أن يكون طلب عقد عمل موسمي في إيطاليا عن طريق تقديم طلب إلكتروني احترافي أو مراسلة احد الشركات المعنية بالعقد  مباشرة دون وسيط .

عند تقديم طلب للحصول  على عقد عمل موسمي في إيطاليا، يجب على المهاجر العربي تقديم الوثائق الشخصية اللازمة مثل جواز السفر الغير منتهي الصلاحية والشهادات الدراسية  أو الخبرات العملية إذا توفرت. قد يتطلب العقد الموسمي في إيطاليا أيضاً اجتياز بعض اختبارات أو مقابلات عمل.

 اليك قائمة الوثائق للحصول على تأشيرة عمل

يتم إصدار تأشيرة عمل إلى إيطاليا في عام 2023 للعرب الذين يقدمون دعوة للعمل. يجب إكمال حزمة المستندات المطلوبة مع:

صورة جواز سفر قياسية (1 نسخة) ؛

جواز سفر ساري المفعول

وثيقة عن عدم وجود مشاكل مع القانون (صادرة عن الشرطة الإيطالية) ؛

عقد عمل مع شركة إيطالية (يعمل كطرف دعوة) ؛

شهادة طبية تؤكد الحالة الصحية المرضية لمقدم الطلب ؛

وثيقة تثبت الأمن المالي لمقدم الطلب.

يجب على الأجانب الذين يحاولون التوظيف في إيطاليا تقديم:

استبيان خاص بهم

صورة فوتوغرافية  (3,5х4,5 سم(

بطاقة الهوية؛

تأكيد وجود مبلغ كاف في الحساب الذي فتحه مقدم الطلب ، وسيتم إنفاق الأموال منه خلال فترة الإقامة في إيطاليا.

يجب على رواد الأعمال تخزين

أصل الترخيص الذي يسمح بممارسة الأنشطة التجارية الفردية في منطقة معينة.

بيان النوايا ونية العمل .

يتم تقديم وصف مفصل لنوع النشاط الريادي الذي يخطط رجل الأعمال للانخراط فيه داخل الدولة. وتشمل المتطلبات الإلزامية معلومات عن مصادر التمويل والموارد الأخرى.

ضمانات مالية تؤكد توافر الأموال التي يمكن إنفاقها على احتياجاتهم الخاصة.

كمتوسط فترة إحصائية للنظر في تأشيرة عمل إيطالية في عام 2024، تم تحديد مؤشر شهر عمل واحد. في بعض الحالات ، قد يتم تقليل الفترة أو زيادتها.

 أين يمكنني الحصول على تأشيرة عمل إلى إيطاليا؟

بالنسبة للأشخاص من اسيا او افريقيا والذين يخططون للعثور على وظيفة في إيطاليا في عام 2024 ، تتوفر فرصة التقدم إلى الإدارات التي تم إنشاؤها خصيصا للقنصلية العامة (العاملة في كل عاصمة داخل أي دولة).

تعتمد الفروق الدقيقة في الحصول على تأشيرة عمل صالحة لمدة 90 يوما أو أكثر على نوع العمل. وينقسم هذا الأخير إلى مستقلة ومستأجرة. لكلتا الفئتين ، هناك إجراء قياسي للإصدار ومصمم للفنانين.

خيارات التوظيف في إيطاليا

17٪ من العمال المهاجرين العرب يعملون في قطاع البناء بواسطة عقود عمل مؤقتة . ٪19 منهم يعملون في المصانع والضياعات الفلاحية بواسطة عقد العمل الموسمي  . يعمل ٪25 من الأشخاص الحاصلين على الجنسية الإيطالية في قطاع الخدمات عن طريق عقود العمل الطويلة الامد اعتبارا من عام 2023.

تفتح إيطاليا أبوابها بشكل مضياف للمتخصصين العلميين وتكنولوجيا المعلومات المؤهلين تأهيلا عاليا. يمكن لموظفي هذه الفئات الاعتماد على ظروف العمل والمعيشة المريحة. في المجالات التعليمية والثقافية ، المهاجرون من اسيا هم الاستثناء وليس القاعدة لكن يمكن الهجرة عن طريق الحصول على عقد عمل  .

ينصح أولئك الذين يرغبون في كسب أموال إضافية بالاهتمام بالمناطق الشمالية ، حيث يقدمون للأجانب العاملين رواتب أعلى (يمكن أن يصل الفرق إلى 300 يورو). يظهر الولاء من جانب أصحاب العمل من قبل البندقية وميلانو وكومو وتورينو ومانتوفا.

في حالة عدم وجود دعوة او عقد عمل موسمي  ، من الصعب العثور على وظيفة في المستوطنات الصقلية ونابولي وروما. في سوق العمل في العاصمة ، المنافسة خارج النطاق بين كل من السكان المحليين والأجانب. تتميز صقلية والجزء الجنوبي من إيطاليا بمستوى معيشة أقل (مقارنة بالمناطق الشمالية). لا يوجد نقص في العمال، لذلك يعامل المهاجرون الوافدون حديثا بقليل من الإحسان او يتم التعامل معاهم عن طريق عقود العمل الموسمية في ايطاليا.

ما هي تكلفة تأشيرة العمل في إيطاليا؟

تكلفة الحصول على تأشيرة عمل إلى إيطاليا للهجرة تكلف 116 يورو. في بعض الحالات ، نظرا للحاجة إلى التعرف على المستندات المقدمة بالإضافة إلى تقديم خدمات أخرى ، سيتعين عليك دفع 30 يورو إضافية.

الوثائق الصادرة باللغة العربية تحتاج إلى التصديق والترجمة إلى الإيطالية وشهادة من كاتب عدل. في الاتحاد العربي ، تتراوح تكلفة هذه الخدمات بين 20-50 يورو (يشار إلى السعر لوثيقة واحدة). تتميز إيطاليا بارتفاع الأسعار.

صلاحية التأشيرة  في إيطاليا

بالنسبة لتأشيرات العمل الصادرة في البداية ، لا تتجاوز فترة الصلاحية عادة سنة واحدة. إذا كان من الضروري أن يبقى المواطن في المنصب المخصص له لأكثر من الفترة المذكورة أعلاه ، فهناك خياران ممكنان لحل المشكلة:

تمديد تأشيرة العمل ؛

تسجيل تصريح جديد (يؤخذ الغرض الأصلي من المستند في الاعتبار).

هل من الممكن الحصول على الجنسية الإيطالية من خلال تأشيرة عمل؟

لا يمكن للعمال المهاجرين الذين لا يحملون جنسية دول الاتحاد الأوروبي أن يصبحوا مقيمين في البلاد فور الحصول على تاشيرة العمل في ايطاليا. من الضروري إصدار تصريح إقامة  بتأشيرة عمل. يمكن للمتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا فقط الاعتماد على استلام بطاقة من اللونين الأحمر والأبيض. النسخة الزرقاء مخصصة لفئات أخرى من العمال المهاجرين.

على أساس تصريح الإقامة في إيطاليا ، من الضروري أن تعيش 5 سنوات أو أكثر ، مع وجود مكان عمل رسمي. بعد ذلك فقط يمكن تقديم المستندات إلى مكتب الهجرة التابع لوزارة العدل الإيطالية أو مركز الهجرة الموحد. بعد فترة زمنية معينة (لا تزيد عن 12 شهرا) ، سيقدم القنصل المعتمد ردا معينا.

تصريح الإقامة على أساس العمل (lavoro subordinato)

للعيش مدة في إيطاليا على أساس عقد عمل ، من الضروري العثور و التواصل مع صاحب عمل مستعد لتحمل عدد من الالتزامات.

يجب على صاحب العمل تقديم عقود العمل في ايطاليا مع تقديم طلب إلى نافذة الهجرة الوحيدة                                    (SUI – Sportello unico per l’immigrazione) في المحافظة خلال المواعيد النهائية المحددة وذلك عن طريق التواصل مع الجهة الرسمية ؛

تزويد أجنبي براتب يزيد عن 8,263.31 يورو سنويا ؛

إعداد مكان إقامة لموظف جديد ؛

الالتزام بالنفقات في حالة الترحيل ؛

إبلاغ السلطات بالتغييرات في عقد العمل.

إذا كانت جميع النقاط سليمة ، يتلقى صاحب العمل استنتاجا بشأن عدم وجود عقبات (nulla osta) للتوظيف. يستغرق النظر في الطلب حوالي 40 يوما. ثم يكون أمام الموظف ستة أشهر للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة والانتقال الي ايطاليا للعمل.

بالنظر إلى معدل البطالة المرتفع نسبيا في إيطاليا (اعتبارا من يونيو 2020 – ٪8.8)  تبدو المهمة صعبة. من المزايا المهمة لهذا “permesso” أن فقدان العمل لا يحرم الأجنبي من تصريح إقامة حتى نهاية فترة صلاحيته. المكافأة الثانية هي أنه يسمح للموظف بنقل عائلته.

عند الهجرة الى ايطاليا يمكنك العثور على وظيفة شاغرة منخفضة الأجر ، لكن العيش في وضع التقشف ليس هو الحل الأفضل. العديد من المغتربين محظوظون: لقد أثبت المتخصص نفسه ، والتقى بالأشخاص المناسبين ، وحصل على عقد. لكن لا تنس الحصص: يتم إصدار جميع عمال تصاريح الإقامة ، باستثناء الحالات الخاصة (على سبيل المثال ، التوظيف في المزارع الفلاحية الموسمية ، ومعلمي الجامعات المدعوين ، ورؤساء المكاتب التمثيلية ، وفروع الشركات الأجنبية) وحاملي البطاقة الزرقاء (Cart Blu UE) ، وفقا لمعايير المرسوم السنوي بشأن الحصص. (decreto flussi)

تعتبر إيطاليا واحدة من اكثر الدول الأوروبية الجذابة و المستقبلة  للمهاجرين العرب الباحثين عن فرص عمل موسمية او داىمة. حيث يفتح باب الهجرة إلى إيطاليا كل سنة للعديد من العمال الفلاحين او الحرفين المهاجرين الذين يبحثون عن فرص عمل في مجالات متنوعة مثل الفنادق، الزراعة، البناء، الخدمات، والصناعات الأخرى.

اقرا ايضا : العمل في ايطاليا 2024

اقرا ايضا : الدراسة في ايطاليا  الدليل الشامل

اقرا ايضا : عقد عمل في ألمانيا-2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock