اخبار هامةالهجرة الى ايطاليا

العمل في ايطاليا 2024

العمل في ايطاليا – لطالما جذبت ايطاليا المشمسة والدافئة العديد من المهاجرين العرب. يأتي البعض للاسترخاء على شواطئ البحر. و يحلم آخرون بربط مستقبلهم بهذا البلد والبقاء فيه. من بين هؤلاء الأخيرين العديد من المهاجرين من شمال افريقيا و الشرق الاوسط  الذين يسعون للكسب في هذا البلد الأوروبي. لذلك ، فهم مهتمون بشدة بمسألة ما إذا كان هناك عمل في ايطاليا للمهاجر العربي.

العمل-في-ايطاليا-2024
العمل-في-ايطاليا-2024

وثائق الدخول إلى العمل في ايطاليا

يمكنك العثور على وظيفة في ايطاليا بتأشيرة ، والتي تنص على ثلاثة أنواع:

– للأجانب الذين يتعاونون في وطنهم مع فروع الشركات الإيطالية ؛

– للمواطنين العاملين لحسابهم الخاص ، بما في ذلك أصحاب المشاريع الفردية ؛

– للأجانب الذين يخططون للعمل مباشرة في ايطاليا.

يجب إعداد وثائق  تسجيل تصريح العمل من قبل كل من مقدم الطلب وصاحب العمل. يجب على أولئك الذين لديهم دعوة عمل  في أيديهم جمع ما يلي :

جواز سفر;

استمارة طلب العمل ؛

صورة شخصية واحدة حديثة؛

عقد مع صاحب عمل إيطالي ؛

تقرير طبي عن الحالة الصحية ؛

شهادة بحث الحالة الجنائية؛

وثيقة عن الملاءة المالية.

سوق العمل في ايطاليا للمهاجرين العرب

يهتم العديد من العرب بفرصة الهجرة إلى الخارج للعيش او الدراسة. و ايطاليا تجذبهم ليس فقط بمناخ معتدل ووفرة من الأيام المشمسة. تقليديا ، وجد المهاجرون العرب طرقا في هذا البلد للعثور على وظيفة والحصول على راتب جيد.

الوظائف التالية متاحة للمهاجرين الناطقين بالعربية في سوق العمل المحلي:

عمال الحصاد : هذا العمل موسمي ولا يظهر إلا في الصيف. للاستفادة من هذه الفرصة ، يجب على المهاجر التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مؤقتة خاصة.

العاملون في قطاع السياحة : يمكن لأولئك الذين يعرفون الإيطالية العمل كدليل أو رسام رسوم متحركة أو موظف فندق أو نادل. بدون مهارات لغوية ، لا يمكن للمهاجر الاعتماد إلا على وظيفة عامل نظافة. للفتيات هناك وظائف شاغرة للراقصين في النوادي الليلية. يمكن العثور على عمل مماثل على مدار السنة. في جنوب البلاد ، يقع موسم الذروة في الصيف ، وفي الجزء الشمالي ، يجب البحث عن الوظائف السياحية الشاغرة في فصل الشتاء في منتجعات التزلج على الجليد.

الممرضات والمربيات والخادمات. هذه الوظائف الشاغرة تحظى بشعبية بين النساء الناطقات بالعربية. في كثير من الأحيان يتم تزويدهم بالإقامة مع عائلة.

الأطباء والممرضات. يتم قبول المتخصصين ذوي التعليم الطبي من طبيب خاص من قبل المستشفيات الإيطالية. الشرط الرئيسي هو توافر دبلوم مؤكد ، والمؤهلات المناسبة ومعرفة اللغة المحلية اجبارية.

البناء : ويشغل الرجال هذه المناصب. يتم دفع رواتب هذه العمالة غير الماهرة منخفضة. علاوة على ذلك ، في الشمال هم أعلى مما كانوا عليه في الجنوب.

الوظائف الشاغرة من أصحاب العمل في ايطاليا المباشرين

من الممكن ضمان العمل في ايطاليا بشكل مستقل ، دون وسطاء. هناك عدة طرق للقيام بذلك:

طبع. أولئك الذين يتحدثون الإيطالية يمكنهم الوصول إلى المعلومات في الصحف والمجلات المتخصصة التي تطبع إعلانات الوظائف. يمكنك العثور على الأقسام ذات الصلة في المنشورات الشعبية: La Republica; تروفا لافورو ملحق لافورو وكاريير.

– زيارة شخصية :يمكن للمتخصصين ذوي التعليم العالي  والخبرة العملية ، الذين يتحدثون الإيطالية ، القدوم إلى البلاد كسائح وزيارة مكاتب أصحاب العمل المحتملين. ومع ذلك ، ينبغي ألا يغيب عن البال أن الزيارة الشخصية لن تساعد إلا في التوصل إلى اتفاقات. العمل الرسمي ممكن فقط بعد الحصول على تصريح عمل.

– التوصيات : طريقة فعالة للعثور على وظيفة شاغرة هي الاتصال بالأصدقاء أو الأقارب أو المعارف الذين يعيشون في ايطاليا. يمكن اعتبار الطرح فقط فترة انتظار النتيجة ، والتي يمكن تأخيرها.

– مواقع البحث عن عمل على الإنترنت ، هناك منصات خاصة للعثور على الوظائف الشاغرة دون خدمات وسيطة. من خلال الإعلانات على هذا الموقع ، يمكنك الاتصال مباشرة بصاحب العمل. يمكن استخدام الموارد المحلية لهذا الغرض: Clicca lavorare.net. المواقع الدولية هي أيضا شعبية: EURES البحث عن وظيفة.

البحث عن عمل في ايطاليا من خلال وكالة

في ايطاليا ، هناك وكالات توظيف خاصة تهدف إلى إيجاد وظائف شاغرة للمهاجرين من مناطق أخرى. غالبا ما تتلقى هذه الوكالات طلبات من أصحاب العمل الذين يرغبون في سد النقص في الموظفين. سيساعد موظفو الوكالة أولئك الذين يرغبون في الذهاب من اجل العمل في ايطاليا:

العثور على وظيفة؛

الاتفاق على شروط التعاون؛

مناقشة ساعات العمل.

إبرام عقد.

بمساعدة هذه الوكالات ، يمكن للمهاجر الاعتماد على العمل الرسمي ، مما يعني ضمن الضمانات الاجتماعية ومستوى الدخل الأوروبي. ومع ذلك ، هناك خطر مواجهة وكالات عديمة الضمير تقدم وظائف شاغرة غير موجودة أو تبرم عقودا دون إمكانية التجديد ، ونتيجة لذلك يفقد المهاجر وظيفته في النهاية.

العمل في ايطاليا للنساء

بالنسبة للنساء اللواتي جئن إلى ايطاليا من اغلب الدول العربية ، في أغلب الأحيان ، يتوفر العمل كموظفين في الخدمة. هذا أمر مفهوم ، لأن القليل منهم يمكنهم التباهي بطلاقة في اللغة ومهنة مطلوبة.

وتبين إعلانات الوظائف والاستعراضات على الإنترنت أن النساء الأجنبيات في ايطاليا يحصلن على عمل في الوظائف التالية:

  • ممرض
  • مربيه
  • مرافقة
  • مدبرة منازل
العمل في ايطاليا للرجال

يمكن للرجال الذين لا يتقدمون للعمل الماهر الحصول على وظيفة:

  • بان
  • حرافي
  • حصاد
  • مساعد في المزرعة او عامل زراعي
  • سائق

يجب على المهاجرين الذين لم يتمكنوا من إتقان اللغة المحلية أن يكونوا راضين عن العمل المؤقت. يتيح للزوار العمل خلال الموسم السياحي:

على الشواطئ.

في الفنادق؛

في المطاعم؛

في مجال الزراعة.

يمكنك الحصول على تأشيرة للعمل الموسمي فقط عن طريق تقديم طلب من صاحب عمل مستعد لجذب مهاجر أجنبي. مثل هذا العمل ، بالإضافة إلى الأرباح اللائقة ، يجعل من الممكن تعلم اللغة واكتساب اتصالات ومعارف مفيدة.

العمل في ايطاليا مع معرفة اللغة الإيطالية.

في سوق العمل في ايطاليا ، يأتي  المهاجرون ليس فقط للوظائف الشاغرة للعمال غير المهرة. بالنسبة للعرب من دول الخليج و الحاصلين على تعليم عالي مناسب ، يتوفر التوظيف في المجالات التالية:

طبيب : تذهب الوظائف الشاغرة للعاملين في المجال الطبي إلى المهاجرين العرب دون أي مشاكل مع دبلوم مؤكد. على الرغم من المستوى العالي لتطوير الطب المحلي والرواتب الجيدة ، لا يريد الإيطاليون حقا القيام بهذه المهمة الصعبة. ترحب بالمتخصصين في التعليم الطبي في جميع أنحاء البلاد. من خلال العمل كطبيب .

طباخ : في ذروة الموسم ، هناك طلب على المتخصصين الناطقين بالعربية في مرافق تقديم الطعام. راتب طباخ شهريا من 1.5 ألف يورو.

تصفيف الشعر : يحتاج مجال الجمال و الموضة أيضا إلى قوة عاملة أثناء تدفق السياح. العمل كمصفف شعر يجلب ما يصل إلى 1.2 الف يورو شهريا.

مصور : يمكن أيضا استلام ما يصل إلى 1.2 الف يورو شهريا من قبل محترف يعمل كمصور. خدمات مثل هذا المتخصص مطلوبة على مدار العام.

وثائق الدخول إلى ايطاليا للعمل

يمكنك العثور على عمل في ايطاليا بتأشيرة ، والتي تنص على ثلاثة أنواع:

للأجانب الذين يتعاونون في وطنهم مع فروع الشركات الإيطالية .

للمواطنين العاملين لحسابهم الخاص ، بما في ذلك أصحاب المشاريع الفردية.

للأجانب الذين يخططون للعمل مباشرة في ايطاليا.

يجب إعداد مستندات تسجيل تصريح العمل من قبل كل من مقدم الطلب وصاحب العمل. يجب على أولئك الذين لديهم دعوة في أيديهم جمع:

– جواز سفر

– استمارة الطلب

– صورة شخصية واحدة

– عقد مع صاحب عمل إيطالي

– تقرير طبي عن الحالة الصحية

– شهادة بحث الحالة الجنائية؛

– وثيقة عن الملاءة المالية.

العثور على وعمل موسمي في ايطاليا

في فصل الصيف ، وهو ذروة الموسم السياحي ووقت نضج الحصاد ، يهرع المهاجرون إلى ايطاليا الذين يرغبون في الحصول على عمل مؤقت وتحسين وضعهم المالي .

يوصي الخبراء ببدء البحث عن وظيفة في المنزل. هذا يرجع إلى حقيقة أنه لا يمكن ترتيب الموقف الرسمي إلا على أساس تأشيرة عمل ، ويجب الحصول عليها قبل المغادرة المخطط لها. وتقدم وكالات التوظيف المساعدة للمهاجرين في العثور على عمل موسمي. يجدون وظيفة شاغرة ويساعدون في إعداد الوثائق للحصول على تصريح عمل.

تصدر سلطات البلاد تأشيرات ، تقتصر فترة صلاحيتها على 9 أشهر. لا يمكن تجديد هذا التصريح. في نهاية فترة ولايته ، ويجب على المهاجر مغادرة البلاد.

البحث عن الوظائف الشاغرة حسب المدينة

سوق العمل في ايطاليا ليس متجانسا. تواجه المناطق الجنوبية مشاكل في توافر الوظائف ، لذلك غالبا ما يذهب سكانها للعمل في الجزء الشمالي من البلاد. نتيجة للهجرة الداخلية ، يمكن أن يتقلب عدد الوظائف الشاغرة ومستوى الرواتب بشكل كبير في مدن مختلفة.

وظائف وسيرة ذاتية في ميلانو

  • العمل في ميلانو

من الصعب للغاية العثور على وظيفة لمهاجر لا يجيد اللغة الإيطالية. في مثل هذه الحالات ، لا تعني الوظائف الشاغرة التواصل مع الناس. لذلك ، يمكن للزوار الاعتماد على الوظائف  التالية:

منظف اواني .

عامل نظافة….

يمكن قبول المرأة في دور العجزة دون معرفة اللغة. يتم توظيف هؤلاء العمال لكبار السن أو المرضى.

  • العمل في روما

في عاصمة ايطاليا ، يجد الأجانب ، في أغلب الأحيان ، عملا في مجال البناء. كعمال بارعين ، تقبل العديد من مواقع البناء الرجال بشكل أساسي. يحتاج أصحاب العمل إلى الحرفيين:

على وضع الطوب.

تجهيز وطحن الحجارة.

كما يفتقر القطاع الزراعي إلى العمال. يمكن للمهاجرين من أي عمر العثور على عمل كحصادين او مزارعين.

  • وظائف في ريميني

في جنوب ريميني، هناك الكثير من العمل للمهاجرين. الزوار مدعوون في:

فنادق عائلية

وكالات السفر

مكتب الرحلات

مطاعم

حفزت الشعبية الكبيرة لريميني بين السياح العرب الحاجة إلى العمال الناطقين بالروسية. يمكن العثور على وظيفة شاغرة حتى مع المعرفة الأساسية باللغة الإيطالية.

  • وظائف في تورينو

في معظم الأحيان ، تكون الوظائف للمهاجرين مفتوحة في قطاع الخدمات. ولكن يمكن قبول المتخصصين الحاصلين على الدبلومات المناسبة لشغل وظيفة طبيب أو مهندس. أولئك الذين لا يستطيعون تقديم دليل على احترافهم يحصلون على أماكن في قطاع الخدمات:

الرجال الماهرون في الاعمال المنزلية.

النساء رفيقات للمسنين الذين لا يمكن رعايتهم من قبل أولادهم.

  • وظائف في نابولي

تشهد هذه المدينة اليوم تدفق العمال من الجزء الشرقي من أوروبا. يشغل المهاجرون المناصب التالية:

بناة

حرفين

ممرضات

عمال نظافة

عمال يدويون.

تمكنت المرأة  العربية بوجه الخصوص من النجاح في مجال الرعاية والجمال. في الصيف ، يطلب من المرشدين الناطقين بالعربية في المدينة ، ولكن لا يمكنك الحصول على هذه الوظيفة الشاغرة إلا إذا كان لديك ترخيص.

  • وظائف في سان مارينو

تحتاج هذه المنطقة تقليديا إلى مساعدين مستعدين للعمل في المزارع. المهاجرون ينتظرون:

العمل في كروم العنب.

رعاية الحيوانات الأليفة.

الزراعات اليدوية.

التشجير الغبوي.

يجد المزارعون عن طيب خاطر عملا في مزارعهم لزوجين يتمتعان بصحة جيدة وحالة بدنية.

  • وظائف وسيرة ذاتية في فيرونا

في فيرونا ، يتم توظيف المؤرخين المحترفين والشخصيات الثقافية بكل سرور. يوجد في المدينة عدد كبير من المراكز الطبية ، والوظائف الشاغرة المتاحة للأطباء الأجانب الذين تمكنوا من تأكيد مؤهلاتهم.

يوجد في المدينة العديد من العروض من أصحاب العمل ولأولئك المهاجرين الذين لا يتقدمون لشغل منصب المتخصصين المؤهلين ومستعدون لأداء عمل بسيط مقابل القليل من المال.

  • العمل في البندقية

ترحب البندقية بالعمال من البلدان الأخرى. يوجد في المدينة ميناء كبير ومطار دولي ، يقدم للمهاجرين مجموعة كبيرة من الوظائف الشاغرة. بالإضافة إلى ذلك ، يجد الموظفون الزائرون عملا في مجال السياحة وفي المصانع الحرفية التي تنتج منتجات مشهورة عالميا مصنوعة من الدانتيل والزجاج والفسيفساء.

يوجد في المدينة منطقة صناعية متطورة تتركز فيها الشركات الكبيرة. كما أنها توظف بنشاط المهاجرين من مختلف البلدان.

  • العمل في فلورنسا

أساس ميزانية فلورنسا هو السياحة. بالإضافة إلى ذلك ، تشتهر المدينة بإنتاج النبيذ. في هذه المجالات الاقتصادية ، يتم إنشاء عدد كبير من الوظائف الشاغرة سنويا ، يتوفر جزء كبير منها للمهاجرين من مصر والجزائرو المغرب.

ايطاليا هي موطن لكثير من العمال المهاجرين، وخاصة أولئك القادمين من الشرق الوسط و شمال افريقيا. الجزء الأكبر من الناس الذين يأتون إلى هنا للعمل هم من مواطني مصر والمغرب و سوريا.و البعض من دول افريقيا جنوب الصحراء و القليل من مهاجرين الخليج العربي.

بالنسبة لهم ، توجد وظائف شاغرة في كل مجال تقريبا ، ولكن لهذا تحتاج إلى الحصول على مؤهلات عملية و كفاءات عالية  ومعرفة اللغة الإيطالية فوق المتوسط على الأقل.

اقرا ايضا : الدراسة في ايطاليا ; الدليل الشامل

اقرا ايضا : الهجرة الى ايطاليا 2023 بدون شواهد

اقرا ايضا :افضل تطبيق تعارف للايفون 2023

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock