الهجرة الى اسبانيا

أنواع عقود العمل في إسبانيا

أنواع عقود العمل في إسبانيا عند الهجرة ، هناك قضية مهمة بالنسبة للكثيرين وهي الحصول على تصريح إقامة مع الحق في العمل وإبرام عقد عمل. إذا كنت ستفتح شركتك في اسبانيا للعمل وتخطط أكثر لتوظيف موظفين والعمل الموسمية ، فأنت بحاجة أيضا إلى معرفة أنواع عقود العمل. في هذا المقال ، نشارك بعض المعلومات المفيدة  بهذا الخصوص.

أنواع عقود العمل في إسبانيا

 

أنواع عقود العمل في إسبانيا

على الرغم من أن القانون الإسباني الجديد عامة ينص نظريا على طريق إبرام عقد عمل شفهيا ، إلا أن هذا النوع من العقود الخاصة غير شرعي إلى حد ما والعقود الكتابية ضرورة ملحة.لذلك يجب على صاحب الشغل إبرام عقد عمل مع العامل ملزم قانونا كتابة وبالشكل الذي يحدده قانون العمل (محدد في قانون الشغل الاسباني).

يمكن تصنيف انواع عقود العمل حسب الوقت:

عقد عمل غير محدود

يهدف عقد العمل المفتوح أو الدائم (Indefenido) إلى بدء علاقة عمل و و اكتساب وظائف جديد دون حد زمني. الخصائص الرئيسية للعقود القياسية غير المحددة هي:

– إذا لم يكن هناك نوع رسمي آخر من العقود ، فإنه يعتبر عاديا إلى أجل غير مسمى.

– راتب الفصل غير السليم هو 45 يوما كحد أقصى من الأجر عن كل سنة عمل ولا يزيد عن 43 شهرا من الأجور المكافئة دون الحصول عل الجنسية .

– لا توجد إعانات للضمان الاجتماعي أو حوافز مالية أخرى  لديه او حتى الحصول على التأشيرة و فرص السفر مستقبلا.

عقود عمل المؤقت او عقود العمل الموسمية

يعتبر ابرز عقود عمل في إسبانيا خاصة في المجال الفلاحي عادة ما يتم توقيع جميع أنواع  العقود المؤقتة مع العمال الأجانب للتأمين الكثير من النقص في اليد العاملة الاسبانية و يتم ذالك في الحالات التالية:

– أداء مهمة أو الخدمات خاص المحددة (obra y servicio): تم تصميم هذه العقود لتنفيذ مهام لها مدة غير محددة. إذا تجاوزت سنة واحدة ، فمن الضروري إعطاء إشعار لمدة 15 يوما قبل نهاية المهمة.

 عقد طوارئ الإنتاج 

الغرض من هذا العقد (عقود العمل لتسوية) هو تلبية المتطلبات غير المباشرة المتعلقة بسوق العمل

– الاستبدال المؤقت: يجب أن يحدد العقد الموظف المراد استبداله وسبب الاستبدال.

– لا يمكن أن تعمل هذه العقود لأكثر من 6 أشهر في فترة 12 شهرا

في حين أن هذين العقدين هما الأكثر شيوعا ، إلا أن هناك أيضا عقود تدريب يمكن ترتيبها لخريجي الجامعات أو الكليات من 6 أشهر إلى 2 سنوات ، وعقود تدريب يمكن ترتيبها للعمال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 21 عاما من 6 أشهر إلى 2 سنوات ، على الرغم من أنه يمكن تمديد المدة إلى 3 سنوات.

ما الذي يجب تحديده في عقد العمل في اسبانيا؟

يجب أن تيحتوي عقود العمل في إسبانيا على :

– هوية الطرفين وعنوان الشركة والمكان الذي يجب أن يعمل فيه الموظف.

– تاريخ بدء العمل، وفئة أو مجموعة العمل المهنية، وطول يوم العمل.

– الراتب الأساسي الأولي ، متى وكيف يتم الدفع (شهريا ، أسبوعيا ، إلخ).

– عطلات نهاية الأسبوع والإصدارات ، وكيف يتم تحديدها.

– فترة الإشعار التي يجب على الطرفين توفيرها في حالة إنهاء العقد.

– اتفاق جماعي ينطبق على علاقة العمل، ويحدد سمات محددة.

يجب أن يحتوي أي عقد عمل مكتوب في إسبانيا على المعلومات التالية:

البيانات الشخصية للموظف

العناوين القانونية والمادية للشركة الموظفة

نوع العقد حسب التصنيف أعلاه

شروط فترة الاختبار

تاريخ بدء العمل ، وإذا كان العقد مؤقتا ، فعندئذ يكون تاريخ الانتهاء منه

الفئة المهنية للموظف

الراتب وتواتر مدفوعاته

جدول العمل

مدة الإجازة وشروطها

لوائح العمل الداخلية

فترة الإشعار بإنهاء عقد العمل

عند وضع عقد عمل في إسبانيا للموظفين ، نوصي باستخدام مشورة المحامين المحترفين في إسبانيا. يشمل موظفوا Emigrante Consulting متخصصين مؤهلين يتحدثون العربية ويتحدثون الإسبانية ويتحدثون الإنجليزية والذين سيساعدونك في وضع أي معاملات وعقود في إسبانيا.

عقد عمل للحصول على تأشيرات إقامة مع الحق في العمل في إسبانيا

يمكنك الحصول على تصريح إقامة مع الحق في العمل في إسبانيا على أساس عقد عمل مسبق بطريقتين:

إذا لم يتمكن صاحب العمل من العثور على متخصص يتمتع بمؤهلات كافية بين المواطنين الإسبان والمقيمين الذين لديهم الحق في العمل ، وكانت مؤهلاتك تناسب متطلباته. يجب إثبات هذه الحقائق ، لذلك يرافق هذا المسار عملية بيروقراطية طويلة إلى حد ما ، والتي من الأفضل أن يعهد بها إلى المحامين في إسبانيا.

بعد ثلاث سنوات من الإقامة القانونية في البلاد (على سبيل المثال ، بتأشيرة طالب) ، يمكن لأصحاب العمل الإسبان اختيارك على قدم المساواة مع المرشحين الآخرين ، يجب عليك وضع عقد مسبق (نية وضع عقد) ، على أساسه يمكنك تغيير نوع تصريح الإقامة.

في كلتا الحالتين ، نحن نتحدث عن عقد دائم بدوام كامل (Indefenido Ordinario )  40 ساعة في الأسبوع ، براتب يزيد عن 1000 يورو شهريا. يجب على الشركة الموظفة تأكيد استقرارها المالي على مدى السنوات الثلاث الماضية (تقديم مستخرج من الخدمة الضريبية).

عقد عمل للموظفين إذا فتحت شركتك في إسبانيا

إذا كنت قد فتحت عملك الخاص في إسبانيا وتحتاج إلى موظفين معينين ، فمن وجهة نظر العبء الضريبي ، فإن أفضل خيار لعقد العمل هو عقد التدريب.

يسمح هذا العقد لصاحب المشروع بالحصول على مزايا تصل إلى ٪50 على المدفوعات للخدمات الاجتماعية ، ويسمح لك بتعيين موظفين شباب واعدين من مختلف البلدان  (لا يقصر اختيار المرشحين على المواطنين الإسبان فقط). وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحد الأدنى القانوني للأجور للمتدربين أقل.

ومع ذلك ، هناك عدة قيود أخرى: يجب أن يكون الموظف متخصصا شابا تخرج من مؤسسة للتعليم العالي في آخر 3 سنوات ، ويمكن أن تكون مدة العقد من 6 أشهر إلى عامين.

هناك طريقة أخرى لرواد الأعمال الذين فتحوا أعمالهم للعمل في إسبانيا ويبحثون عن موظفين وهي التعاون مع المالكين الوحيدين لشركة Autónomo دون إبرام عقد عمل. هذا يعفي الشركة من الخصومات لصندوق التأمين الاجتماعي.

من المهم لأي مهاجر عربي عامل في إسبانيا أن يكون على دراية بالتغييرات و ماهي  أنواع العقود و كذلك تحديد أنواع التأشيرات التي قد تحدث في سوق العمل ، وكذلك في نوع العقد الذي يمكن إبرامه و معرفت رواتب ومتطلبات الوظائف لزيادة فرص الحصول على عقد عمل في إسبانيا. هذه التغييرات مهمة ليس فقط من وجهة نظر التوظيف ، ولكن أيضا من وجهة نظر قانونية.

تعد عقود العمل في اسبانيا ضروريا لتتمكن من تنفيذ إجراءات الهجرة ، مثل تجديد تصريح الإقامة وبطاقة العمل بالنسبة آلاف  المهاجرين الغير الشرعين بدون فيزا حيث يعتبر التوفر على اي نوع من انواع عقود العمل لتسوية الوضعية القانونية في اسبانيا ضرورة ملحة كما هو الحال في ايطاليا او فرنسا للتمكن من الشغل و ممارسة العديد من أعمال المطلوبة حت بدون شهادة داخل البلاد  ، أو التقدم بطلب للحصول على Arraigo Social أو تغيير تصريح الإقامة في إسبانيا.

اقرا ايضا : شراء العقارات في اسبانيا

اقرا ايضا : الهجرة الى اسبانيا 2024

اقرا ايضا : الهجرة إلى إسبانيا مجانا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock